4يونيو

ابني مصاب بنفروتيك ساندروم وتظهر عليه انتكاسات متكررة، ما الحل؟

السلام عليكم دابني مصاب بنفروتيك ساندروم و تظهر عليه انتكاسات متكرره متتابعه في خلال ثلاث اشهر انتكس خمس مرار مع العلم هو ياخد يوم بعد يوم ثماني عمره سنتان ونصف هل في دلك اضرار وما العلاج

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    المتلازمة الكلوية (Nephrotic Syndrome) هي مشكلة تصيب الكلى وتؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من البروتينات. عادةً ما يكون السبب هو ضرر أو تلف في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الكلى. هناك عدّة أسباب قد تؤدي إلى الإصابة بحالة المتلازمة الكلوية والعلاج يعتمد على السبب الذي أدى إلى حدوثها. ولكن هناك بعض الأدوية التي يتم اللجوء لها للتخفيف من أعراض الحالة، من بين هذه الأدوية:

    • أدوية ارتفاع ضغط الدم: الأدوية المثبطة لإنزيم المحوّل للأنجيوتينسن تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، وهي أيضاً قد تساعد في التقليل من كمية البروتين المفرزة في البول.
    • الأدوية المدرّة للبول: تساعد  الأدوية المدرّة للبول في التخفيف من الإنتفاخ الحاصل وذلك عن طريق زيادة إخراج السوائل من الجسم.
    • الأدوية الخافضة للكوليسترول: ليس مؤكداّ بعد أن الأدوية الخافضة للكوليسترول مثل أدوية الستاتين مفيدة في المتلازمة الكلوية، ولكنها قد تكون مفيدة في التقليل من بعض المشاكل المتعلقة بالقلب.
    • مضادات التجلط: هذه الأدوية مفيدة في التقليل من احتمالية حدوث جلطات في الدم.
    • الأدوية المثبّطة للجهاز المناعي: قد يتم اللجوء إلى الأدوية المثبطة للجهاز المناعي في بعض حالات المتلازمة الكلوية وذلك للتخفيف من الالتهاب الحاصل.

     

    بالإضافة إلى الأدوية المذكورة بالأعلى هناك بعض التغييرات والنصائح الغذائية التي يمكنك اتباعها للتخفيف من أعراض المتلازمة الكلوية، من بينها:

    • استخدم المصادر القليلة بالبروتين، وحاول تخفيف نسبة البروتين في الطعام.
    • تحنب الدهون والكوليسترول في الطعام للمحافظة على مستوى صحي من الكوليسترول.
    • تجنب الكميات الكبيرة من ملح الطعام وذلك للحد من الإنتفاخ الذي قد يحصل.

     

    أتمنى أن تكون الإجابة كافية، وأتمنى دوام الصحة لابنك.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/nephrotic-syndrome/basics/definition/con-20033385

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب