شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    أسباب الألم أثناء الجماع تختلف اعتماداً على الألم فيما إذا كان أثناء بداية الدخول، أم ما بعد عمليّة الدخول وأثناء الجماع العميق. بالإضافة إلى وجود أسباب وعوامل عاطفية ونفسيّة تلعب دوراً في هذا الألم.

    1. ألم بداية الدخول: هناك عدّة عوامل قد تؤدي إلى حدوث ألم عند بداية الدخول، وهي تشمل:

      1. عدم تهيئة المهبل لعمليّة الجماع. وقد يكون السبب بكل بساطة قلّة المداعبة قبل الجماع، أو قد يكون السبب نقص في هرمون الإستروجين (خصوصاً بعد سن اليأس أو بعد الولادة). بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأدوية التي تؤثر على المهبل وتجعله غير مهيئاً لعمليّة الجماع، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، والأدوية المضادة للهيستامين.
      2. الإصابة لأي سبب في المهبل قد تؤدي إلى حدوث ألم أثناء بداية الجماع.
      3. الإلتهابات في المنطقة التناسلية أو التهابات المهبل قد تؤدي إلى حدوث ألم.
      4. التشنج المهبلي أيضاً يؤدي إلى صعوبة وألم أثناء الجماع.

    2. الألم العميق: يكون هذا الألم بعد الدخول، وأثناء عمليّة الجماع نفسها، وعادةً ما يكون بسبب:

      1. هناك عدّة مشاكل وأمراض قد تؤدي إلى حدوث هذا النوع من الألم، ومن هذه الأمراض التهاب بطانة الرحم، التهابات الحوض، الأورام الليفية الرحميّة، التهاب المثانة، متلازمة القولون العصبي، أكياس المبايض، والبواسير.
      2. بعض العلاجات التي تستخدم في علاج السرطانات مثل لاأدوية الكيماوية، بالإضافة إلى بعض الجراحات في منطقة الحوض قد تؤدي إلى حدوث آلام أثناء الجماع.

    3. عوامل عاطفيّة: العوامل العاطفيّة تلعب دوراً مهماً أثناء عمليّة الجماع، وهي قد تؤثر على حدوث هذا الألم، ومن بين هذه العوامل:

      1. المشاكل النفسيّة مثل الإكتئاب، القلق، التوتر، الخوف من بعض المشاكل.
      2. الضغط النفسي يؤثر على عضلات الحوض مما يؤدي إلى انقباضها وبالتالي يؤدي إلى آلام أثناء عملية الجماع.
      3. أغلب النساء اللاتي يعانين من آلام أثناء الجماع لم يتعرضن لأي اعتداء أو اساءة في الماضي، ولكن البعض قد يكن قد تعرضن لاعتداء، وهذا الإعتداء قد يلعب دوراً في هذا الألم.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/painful-intercourse/basics/causes/con-20033293

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب