23سبتمبر

أعاني من رؤية أشكال طافية في عيني اليمنى، ما السبب؟

مرحبا.. انا فتاة في السابعة عشر من العمر و أري في الكثير من الأحيان اشكال دائرية او خيطان و اشكال غريبة اراها ولكنا تتحرك فلا استطيع لحاقها. الاحظ ان هذا يحدث في عيني اليمني. عندما انظر الي السماء,الي ورقة بيضاء أو جدار اري فقاقيع صغيرة تتحرك.. ما سبب كل هذا؟ هل يجب ان ازور الطبيب للفحص؟ للعلم كنت اعاني من هذه المشكلة في الصغر لكنها اختفت لسنتين ثم عادات و الأن بدأت اشاهد هذه الاشياء عدة مرات في االاسبوع.

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. ما تصفينه هو مايطلق عليه العامة الذبابة الطائرة وهو نتيجة تغيرات غير ضارة في السائل الزجاجي ينتج عنها رؤية نقاط أو خيوط سوداء في مجال البصر وخصوصا عند النظر الى خلفية بيضاء أو ذات لون واحد فاتح كالسماءمثلا.

    مثل هذه التغيرات تحصل في معظم كبار السن نتيجة تموه السائل الزجاجي كعلامة من علامات شيخوخة العين ، غير أن هذه التغيرات تحصل أيضا عند صغار السن ولكن بنسبة بسيطة وخصوصا لدي من يعانون من قصر شديد في النظر أو من تعرضوا لإصابات أو عمليات في العين.
    ينصح صغار السن ممن يعانون من هذه المشكلة الفحص ولو لمرة واحدة على الشبكية وخصوصا أطرافها للتأكد من عدم وجود ثقوب قد تستدعي العلاج ، ومن الضروري جدا زيارة طبيب العيون مباشرة متى ما صحب ذلك رؤية وميض أو فلاشات أو ضعف في النظر.

    بعد فترة من الزمن سوف يتعود المخ على هذه الخيالات ولن تريها إلا اذا بحثتي عنها ، ومن الطبيعي أن تعود ثم تختفي.

    ودمت بصحة وعافية

    عن المُجيب

    طبيب حاصل على الزمالة (الدكتوراة) في طب وجراحة العيون

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب