15ديسمبر

هل الإجهاض سبب لي الورم الليفي في الرحم، وهل يكبر الورم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا حصل وليس به نبض وقالو لازم ينزل وعملوا
وانا باﻷسبوع التاسع
وبعد التحاليل وجدوا 1 سم هل له علاقة باﻹجهاض
وهل ينمو الورم
ومتی بإذن الله تعالی يحصل حمل بعد اﻹجهاض

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    السبب الأساسي وراء حدوث الأورام الليفية في الرحم (Uterine Fibroids) غير معروف، ولكن هناك بعض الأسباب أو العوامل التي قد تزيد من احتمال حدوث هذه الأورام الليفية عند شخص معين، من بينها:

    • التغيرات الجينية: هناك بعض الأدلّة والأبحاث التي تشير إلى أن الأورام الليفية في الرحم تتناقل في العائلات، ويكون احتمال حدوثها عند امرأة ما أكثر من غيرها في حال وجود أحد أفراد العائلة مصاب بها.
    • الهرمونات: خلال فترة الدورة الشهرية يتم إفراز هرموني الإستروجين والبروجيسترون لتهيئة الرحم للحمل، ويبدو أنهما مرتبطان بتكوين الأورام الليفية. بالإضافة إلى أن نسبة حدوث الأورام الليفية تقل بعد سن اليأس بسبب قلة هذه الهرمونات.
    • عوامل النمو الأخرى: بعض العوامل التي تساعد الجسم على النمو والمحافظة على أنسجته (مثل عامل النمو الذي يشبه الإنسولين) قد تزيد من إحتمال حدوث الأورام الليفية.
    • العرق: النساء من عرق أفريقي معرضين للإصابة بالأورام الليفية أكثر من غيرهم.
    • عوامل أخرى: بالإضافة إلى العوامل المذكورة بالأعلى هناك عوامل أخرى قد تزيد من نسبة حدوث الأورام الليفية، مثل:

      • بدأ الدورة الشهرية في سن مبكرة.
      • تناول حمية غذائية غنية باللحوم الحمراء وفقيرة بالخضروات والفواكه.
      • المشروبات الكحولية.

     

    بالنسبة للعلاقة بين الأورام الليفية والحمل أو الإجهاض. فعادةً الأورام الليفية لا تتعارض مع الحمل. ولكن في بعض الأحيان قد تؤدي الأورام الليفية إلى فقدان الحمل، وقد تمنع الأورام الليفية التصاق ونمو الجنين في الرحم. لذلك، في هذه الحالات، ينصح عادةً بتجنب حدوث الحمل إلى أن تتم إزالة الورم الليفي، خصوصاً إذا كنت قد عانيت من فقدان حمل لعدة مرات سابقاً.

     

    هذا أهم ما يتعلق بالأسباب أو العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث الأورام الليفية في الرحم، بالإضافة إلى علاقتها بالحمل. أتمنى أن تكون الإجابة شافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/uterine-fibroids/basics/causes/con-20037901

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب