3مايو

هل يمكن الاعتماد على الرياضة والحمية فقط لمريض السكري ، اذا وجد مع استمرار الفحص ان السكري لديه منتظم وطبيعي؟

انا مريض سكري ابلغ من العمر 27 سنه ، اصبت بالمرض قبل سنتين وحينها ابلغني الطبيب بما ان السكري لدي 426 يجب ان ابدا بالعلاج بواسطة الانسولين ، لكن خوفي وترددي من اخذ الانسولين منعني من الاخذ بنصيحة الطبيب ، فقمت بعمل حمية وممارسة الرياضة بشكل يومي وكنت اجري للسكري يوميا وبدا مستوى السكر يعود الى طبيعته تدريجيا …. وفي هذه الفترة عملت فحص تراكمي وكانت نسبته اقل من 7% ومستوى السكر اليومي اقل من 120 فوجدت ان وضعي اصبح بحمد الله من مريض الى سليم ، لكن عندما اخبر الاطباء بحالتي فمنهم يقول يجب ان تاخذ العلاج ( او حبوب ) ومنهم يقول لي استمر على ما انت عليه من الحمية والرياضة لان وضعك جيد فاصبحت بحيرة من امري هل اذهب للمشفى لاخذ العلاج مع استمراري بالحمية و الرياضة ( مع علمي ان لكل دواء مضار او اثار جانبية ) او ابقى على ما انا عليه لانني اشعر باستعادة عافيتي ؟اي بمعنى هل تغني الحمية والرياضة عن العلاج اذا كانت نتيجة الفحوص تفيد بانني بصحة عالية ؟ ( ارجوكم افيدوني بارك الله فيكم )

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. اذا تعدى السكر التراكمي 6.5% لابد من المتابعة مع الطبيب ليحدد لك العلاج الأنسب.
    و في كل الأحوال يجب ان تستمر على الحمية و الرياضة سواءاً وصف لك الطبيب علاج أم لا.
    و يفضل ان تتابع مع أخصائي تغذية لترى اذا ما تحسنت قراءات السكر لديك بالحمية و الرياضة.

    -الأكل الصحي هو أهم عنصر في أي خطة لإدارة مرض السكري. ولكن ليس فقط ما تأكله يؤثر على مستوى السكر في الدم، الكميات و متى تأكلها مهمة أيضاً.
    -و عند ممارسة الرياضة، عضلاتك تستخدام السكر (الجلوكوز) للحصول على الطاقة. النشاط البدني المنتظم يحسن أيضا من استجابة الجسم للأنسولين. هذه العوامل تعمل معا لخفض مستوى السكر في الدم.

    المصدر١:
    http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/003640.htm
    المصدر٢:
    http://www.mayoclinic.com/health/diabetes-management/DA00005

    عن المُجيب

    أخصائية تغذية إكلينيكية، من جامعة الملك عبدالعزيز.. (وَ مَاتوفِيقِي إلّا بِاللّه عَليْهِ تَوكَلتْ وَ إِليهِ أُنيْبُ) ~ نتمنى لكم دوام العافية بإذن الله ~ و كل عام و أنتم بخير :)

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب