شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    يعتبر تقويم الاسنان، احد فروع مجال طب الاسنان، ويهتم بالاساس بالتعامل مع المشاكل المتعلقة بموقع الاسنان والفكين في تجويف الفم، الكثافة الزائدة او التباعد الكبير، الاسنان البارزة للخارج وكذلك صعوبات اغلاق الفم.

    بالامكان ان يتم اجراء تقويم الاسنان في اي جيل، وذلك بخلاف الفكرة التي كانت سائدة، ومفادها ان تقويم الاسنان هو علاج لا يمكن القيام به الا في مرحلة الطفولة. بل ان السنوات الاخيرة شهدت تحول موضوع تقويم الاسنان لمسالة عصرية وشائعة الانتشار بين البالغين، حيث ان التكنولوجيا المتقدمة، اصبحت تتيح عمليات تقويم اسنان لا تتضمن الصاق مكعبات على الاسنان، واصبح هذا العلاج يتم من خلال اقواس شفافة تكاد لا ترى، او من خلال الصاق دعامات على الاجزاء الداخلية من الاسنان، لا يمكن مشاهدتها او ملاحظة وجودها.

     

    هناك اربعة انواع من العلاجات المستخدمة اليوم:

    • الدعامات العادية: تستخدم لعلاج معظم الحالات. مصنوعة من المعدن.
    • الدعامات الشفافة: تستخدم مثل الدعامات العادية، الا انها شفافة، ولذلك فانها تجميلية.
    • الدعامات الداخلية: يتم الصاقها على الجهة الداخلية من الاسنان، ولذلك فانها غير مرئية ابدا. مزاياها التجميلية واضحة.
    • العلاج بمساعدة الاقواس الشفافة تماما: يتم تصنيعها في الولايات المتحدة خصيصا لكل شخص. ميزتها البارزة هي النظافة والجمالية الكاملة، كما انه بالامكان اخراج هذه الاقواس من الفم في اي لحظة.

    علينا ان ندرك ان علاج تقويم الاسنان ليس علاجا تجميليا فقط، بل ان هنالك الكثير من الحالات التي تكون فيها ضرورة لتقويم الاسنان، نتيجة لانحراف الفك، كثافة الاسنان، نقص في بزوغ الاسنان او التناسب غير الملائم بين الفكين، والتي يمكن ان تؤدي الى امراض في اللثة وتسوس الاسنان. في هذه الحالات، ليس الحديث عن حاجة تجميلية فقط، انما عن ضرورة صحية من الدرجة الاولى.

    العلاج بحد ذاته ليس خطيرا، لكن عند اجراء تقويم الاسنان، وخصوصا عند لصق الحلقات على الاسنان، يجب الحرص على صحة الاسنان وتنظيف الاسنان بشكل صارم للغاية، فاهمال نظافة الاسنان يعرض المريض لمخاطر مثل الاصابة بالتسوس والتهابات اللثة. من المحبذ شراء فرشاة خاصة تسمح بتنظيف الاسنان بين الحلقات والحرص الزائد على تنظيف الاسنان بشكل صحيح.

     

    أتمنى أن تكون الإجابة كافية وشافية، وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات. إذا كان لديك أي تساؤلات أخرى فلا تتردد في السؤال فنحن هنا لمساعدتكم والإجابة عن تساؤلاتكم.

    يمكنك أيضا مراجعة هذه المصادر للحصول على معلومات أكثر حول تقويم الأسنان:

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب