18مايو

هل هناك أدوية تساعد في جعل نتيجة HB Ag أو نتيجة الكبد الوبائي سلبية؟

السلام عليكم .. لو سمحتم انا كنت مسافر السعودية وبعدين ظهر فى تحاليل معامل وزارة الصحة ان تحليل HB Ag ايجابي بعدها روحت عملت Pcr وكانت النتيجة صفر المهم دلوقتى معاايا عقد للكويت وكل لما احلل HB Ag تطلع ايجابية فهل هى هتفضل كده ومفيش اى ادوية تخلى النتيجة سلبية وهل يمكن اعتماد نتيجة Pcr

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    عند فحص التهاب الكبد الوبائي B. يتم عمل ثلاث فحوصات وهي تشمل:

    1. HBsAg وهو فحص لسطح مولد المضاد.
    2. HBsAb وهو فحص لسطح المضاد.
    3. HBcAb وهو فحص للمضاد نفسه.

     

    بالنسبة للفحص الأول، والذي ذكرته في السؤال، فإذا ظهرت النتيجة موجبة فهذا يعني أنك تعاني حاليا من التهاب الكبد (قد يكون هذا الالتهاب جديداً، أو قد يكون مزمناً).

    بالنسبة لأن تعود النتيجة إلى النتيجة الطبيعيّة، فهذا يعتمد. فإذا كان الالتهاب جديداً وحدث مؤخراً، فحينها قد يذهب لوحده بعد مرور بضعة أسابيع، وتتعافى منه تماماً، وليس هناك حاجة لتناول أي أدوية، فقط راحة وتناول السوائل.

    ولكن إذا كان الالتهاب مزمناً وحدث منذ فترة طويلة، فحينها يمكن اللجوء إلى بعض الأدوية للتقليل من المضاعفات التي قد تحدث (بالإضافة إلى أن هناك نسبة من الأشخاص يتعافون من التهاب الكبد الوبائي المزمن).

    أنصحك بالمتابعة مع طبيب باطنة، للتأكد من هذا الاتهاب.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب