8فبراير

هل من الطبيعي الاحساس بالغدد بمنطقة المفصل بين الفخذ والبطن؟

عمري 23
نحيف , طولي 189 وزني 58
عند الضغط بالمنطقة بين الفخذ والبطن ( المفصل )
احس بكره مطاطيه بالجهتين تتحرك قليلا عند الضغط عليها
( شبيهه بالتي توجد بالرقبة )
عند الجلوس يمكن الإحساس بها بصعوبة
لكن اثناء الوقوف او الاستلقاء يكون سهل الإحساس بها
لا يمكن رؤيتها او رؤية بروز .
أحيانا عند بذل مجهود اشعر بالم تحتها وفقط الجهة اليمنى
هل هذا طبيعي ؟ ( مع العلم ان اخي لديه نفس هذه الكتل المطاطية ةهة بنفس النحف تقريبا )
انا خائف من امراض بالغدد اللمفاوية

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وجود انتفاخات في العقد الليمفاويّة منطقة الفخذ أو الإرب ليس طبيعياً، ولكنّه في نفس الوقت ليس مقلقاً جداً. في البداية لا يمكننا الجزم بأن ما تعاني منه هو بسبب انتفاخات أو كبر في حجم العقد الليمفاويّة، ولكن من خلال وصفك فهي في الغالب عقد ليمفاويّة ولكن لا بد من فحص سريري من قبل طبيب عائلة للتأكد من أن هذه عقد ليمفاويّة.

    في العادة يكون السبب في كبر حجم أو ظهور العقد الليمفاويّة بشكل بارز في أي مكان في الجسم هو إصابة، التهاب، أو ورم قريب من هذه العقد الليمفاويّة. فبالنسبة للعقد الليمفاويّة الموجودة في منطقة الفخذ أو الإرب قد تكون بسبب إصابة أو التهاب، في القدم، الساق، الفخذ، الجهاز البولي أو التناسلي. وفي حالات نادرة قد تكون بسبب ورم في أحد الخصيتين أو أورام أخرى، ولكن هذه حالات نادرة.

    علاج هذه العقد الليمفاويّة يكون بعلاج السبب الذي أدّى إلى ظهورها، فإذا كان السبب هو التهاب يتم معالجة الالتهاب نفسه (ولذلك عليك مراجعة طبيب عائلة لعمل الفحوصات اللازمة ومعرفة السبب)، وليس هناك حاجة لأي علاج للعقد نفسها.

    قد تكون الآن سليماً ولا تعاني من أي أعراض التهاب أو إصابة، ومع ذلك ما زلت تلاحظ طهور هذه العقد الليمفاويّة. السبب في ذلك هو أن هذه العقد الليمفاويّة تأخذ بعض الوقت حتّى تذهب، فقد تأخذ عدّة أسابيع بعد الشفاء من الالتهاب لتذهب هذه العقد.

    أتمنّى لك ولأخيك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.webmd.com/a-to-z-guides/swollen-lymph-nodes-topic-overview

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب