21يناير

هل دواء الأنسولين يضر الأعصاب؟

ماما عمرها ستين و معها السكري و تاخد و هي تشعر دائماً أنا أعصابها تعبة وإذا جلست على الارض تقوم بصعوبة و تتعب كثيراً اذا صعدت الدرج و تريد ان تعرف اذا كان الأنسولين هو السبب

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    بالطبع ليس هناك دواء خال من الأعراض الجانبيّة، فأي دواء له فوائده وله في نفس الوقت أعراضه الجانبيّة ومن ضمنها الإنسولين فهو له أعراضه الجانبيّة وهي كثيرة (لن أقوم بذكرها في الإجابة ولكن سأكتفي بالإجابة على الأعراض التي سألت عنها). فبما أن والدتك مصابة بمرض السكري (أتمنى لها الشفاء والسلامة) فغالباً مرض السكري نفسه هو السبب في الأعراض التي تعاني منها، فمن أهم الأعراض التي يعاني منها مريض السكري التعب بالإضافة إلى الأعراض الأخرى مثل العطش الشديد، وكثرة التبوّل، ومشاكل في الرؤية وغيرها من الأعراض الأخرى.

    بالإضافة إلى الأعراض التي يعاني منها مرضى السكري فالمرض له مضاعفات أيضاً ومن بين هذه المضاعفات تأثّر الأعصاب الطرفيّة، أو الأعصاب بشكل عام في الجسم (فزيادة السكر في الدم تؤثّر على الأوعية الدمويّة التي تغذي هذه الأعصاب مما يؤدّي إلى تلفها). فتأثير مرض السكري على الأعصاب يؤدّي إلى الشعور بالأعراض المتعلّقة بالأعصاب االطرفيّة مثل مشاكل في الإحساس، تنميل، أو حرقان في الأطراف.

    نصيحتي لوالدتك هي المواظبة على العلاجات التي تأخذها لمرض السكري والمتابعة باستمرار لدى طبيب العائلة أو الأخصّائي الذي يتابع حالتها لأنه قد تحتاج إلى بعض التغييرات في الجرع التي تتناولها من الأدوية. أيضاً لن يضرك عرض والدتك على طبيب عائلة بخصوص التعب الذي تعاني منه، فقد يكون هناك سبب آخر يتضّح من خلال الفحص السريري، فمرض السكري هو أحد الأسباب ولكن لا يمكننا الجزم بأي شيء من خلال السؤال لوحده.

    أتمنى السلامة لوالدتك. وأتمنى لها دوام الصحة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetes/basics/definition/con-20033091

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب