23نوفمبر

هل تتحول الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة؟

مع العلم ان عددها كبير 12 ورم في منطقة الصدر ازلة اثنان لبروزهما اما البقيه فهي صغيره جدا ولا ادري هل تزول مع الوقت او لابد من علاج .. وانا فتاه غير متزوجه عمري 22 سنه

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    هناك عدّة أنواع من الأورام الحميدة، وأنت لم توضحّي في السؤال ما هي الأورام الحميدة التي تعانين منها. ولكن أكثر الأورام الحميدة شيوعاً في الصدر هي ما يسمّى بالورم الغدّي الليفي. وهو ورم حميدي، ويكون عبارة عن كتلة صغيرة مطاطيّة تحت الجلد، وهي شائعة بين النساء تحت سن 30 عام.

    السبب وراء تكوّن هذه الأورام الحميدة غير واضح، ولكن يعتقد أن لها علاقة في التطوّر الذي يحدث في الهرمونات في الجسم، وكما ذكرنا بالأعلى فهي أورام حميدة واحتماليّة تحوّلها إلى أوراب خبيثة تكون قليلة جداً بل تؤول إلى الصفر، إلّا في حالات نادرة جداً تكون فيها هذه الأورام الحميدة غير طبيعيّة وتحتوي على أنسجة غريبة.

    وإذا تمّ التأكّد من أن الأورام التي تعانين منها هي أورام حميدة، فليس هناك حاجة لأي علاج، وإذا كانت لا تشكّل لك أي مشاكل فليس هناك داعي للتعرّض لمخاطر العمليّة الجراحيّة وإزالتها بالجراحة. ولكن إذا كان الورم كبيراً أو كان يحتوي على أنسجة غريبة فيمكن حينها إزالة الورم بعمليّة جراحيّة.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/fibroadenoma/basics/definition/con-20032223

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب