شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    إذا كان ما تقصده بسموم في الجسم المضاعفات التي قد تنتج عن التهاب الجيوب الأنفيّة أو أن تصاب بالتهابات أخرى بسبب التهاب الجيوب الأنفيّة، فنعم هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث لدى المصابين بالجيوب الأنفيّة (ولكن بالطبع هذا لا يعني أن كل مصابين الجيوب الأنفيّة سيعانون من هذه المضاعفات). من أهم هذه المضاعفات:

    • انتقال الالتهاب إلى أماكن أخرى في الجسم، فقد ينتقل الالتهاب إلى الأذن ويسبب التهابات فيها، وقد ينتقل إلى العين ويسبب التهابات في العين ومشاكل في الرؤية، وفي بعض الأحيان قد ينتقل إلى بطانة الدماغ ويسبب التهاب سحايا.
    • بالإضافة إلى انتقال الالتهاب إلى أماكن أخرى، الأشخاص المصابين بمرض الربو قد يعانون من نوبات الربو بشكل أكبر خلال فترة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفيّة. أيضاً قد يستمر التهاب الجيوب لدى بعض الناس ويصبح التهاباً مزمناً.

     

    لكن لا تقلق فوجود بعض المضاعفات المتعلّقة بالتهاب الجيوب الأنفيّة لا يعني بالضرورة أنّك ستصاب بها، فبالمحافظة على العلاجات اللازمة والرّاحة، بالإضافة إلى المحافظة على رطوبة الجيوب الأنفيّة وشرب كميّات كافية من السوائل سيعجّل من عمليّة الشفاء وسيقلل من احتماليّة الإصابة بأي من المضاعفات. العلاجات التي يمكنك استخدامها:

    • رذاذ الأنف المالح: يمكنك شراءه من أي صيدليّة بدون وصف طبيب، ويمكنك استخدامه عدّة مرات في اليوم للمحافظة على رطوبة الجيوب الأنفيّة.
    • مزيلات الاحتقان: هذه الأدوية أيضاً متوفّرة في الصيدليّات بدون وصفة طبيب، ويمكنك استخدامها، ولكن يجب الحذر بعدم استخدامها لأكثر من ثلاثة أيّام لأنها قد تسبب أعراضاً جانبيّة بعد هذه المدّة.
    • الأدوية المسكنة: قد تحتاج إلى استخدام الأدوية المسكنّة للتخفيف من الصداع والألم إذا كان شديداً مثل الأبوبروفين أو الأسيتامينوفين، وهي أيضاً تباع في الصيدليّات بدون وصفة طبيب.
    • رذاذ أنف استيرويدي: في بعض الحالات قد تحتاج إلى استخدام رذاذ أنف استيرويدي، ولكن هذه الأدوية تحتاج إلى مراجعة الطبيب في البداية فهي تحتاج إلى وصفة طبيّة.
    • المضادات الحيويّة: في الغالب لن تحتاج إلى استخدام مضادّات حيويّة لأنه بالعادة يكون السبب في التهاب الجيوب الأنفي سبب فيروسي. ولكن في حالات الالتهابات البكتيرية قد تحتاج إلى استخدام مضاد حيوي.

     

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/acute-sinusitis/basics/definition/con-20020609

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب