30يونيو

ما هو مرض السلس و كيف اعرف أني مصاب ؟

السلام عليكم , انا شخص بعد ما ادخل الحمام و اتبول ( اكرمكم الله ) بعد الخروج و عندما ابدأ في الوضوء أحس بقطره من البول خرجت فعندما ارى فأجد هذا صحيحا و اضطر الى غسل مكان النجاسة لكي اعاود الوضوء مجددا و ابقى على هذا الحال ربما مرتين او أكثر , موضع السؤال هنا ,

هل ما انا مصاب به مرض السلس ؟ و ان كانت الاجابة بنعم أو لا كيف أستطيع معالجة هذا المرض
علما بأني بعد التبول و بعد نزول هذه القطرات القليلة لا ينزل مني شيئا بعده فقط بعد عملية البول و هي مؤقته و ليست دائما في جميع الأحوال تنزل مني القطرات , فقط بعد التبول .

و شكرا لكم على جهودكم المباركة في هذا الموقع .

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    سلس البول (أو عدم القدرة على التحكّم بالمثانة) هو من المشاكل الشائعة والمحرجة. بعض الأشخاص يعانون من المشكلة بشكل متقطّع وبكميّات قليلة، ولكن هناك آخرين يعانون من كميّات أكبر وقد تؤدّي إلى بلل الملابس بشكل واضح وكبير. أنواع سلس البول تشمل:

    1. سلس الإجهاد: في هذا النوع من السلس يحدث التسريب عند ممارسة ضغط على المثانة مثل الكحّة، العطس، الضحك، أو رفع أشياء ثقيلة.
       
    2. سلس الإلحاح: في هذا النوع من السلس، تشعر برغبة أو إلحاح في التبوّل، وبعد الإنتهاء من عمليّة التبوّل يحدث تسريب بسيط للبول. قد يكون السبب في سلس الإلحاح بسيطاً مثل التهابات البول، أو قد يكون بسبب مشكلة في أعصاب المثانة، أو بسبب مرض السكري.
       
    3. سلس البول الفيضي: في هذا النوع تشعر بتسريب متكرّر أو مستمر بسبب أن المثانة لا تفرغ البول بشكل كامل.
       
    4. سلس البول الوظيفي: في هذا النوع من السلس يوجد عائق جسدي أو عقلي يمنعك من الوصول إلى الحمّام في الوقت المناسب. مثلاً أن تكون مصاباً بالتهابات في المفاصل تعيق فكّ أزرار البنطال بسرعة.
       
    5. سلس البول المختلط: قد يكون السبب مختلطاً بين أكثر من سبب من الأسباب المذكورة بالأعلى.

     

    أنصحك بزيارة طبيب العائلة، لأخذ تاريخ مرضي كامل، وعمل الفحوصات اللازمة، فقد يكون السبب في هذا السلس هو مجرّد التهاب بسيط في المسالك البوليّة. ولكن لا يمكننا الجزم بأي شيء قبل العرض على طبيب وعمل الفحوصات اللازمة.

     

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية، وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/urinary-incontinence/basics/symptoms/con-20037883

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب