27يوليو

ما هي أفضل الطرق لتخفيف آلام الروماتيزم بدون الحاجة إلى استخدام الأدوية والمهدئات؟

أمي عمرها 52 نصحوها بتخفيف وزنها وبنفس الوقت منعوها من المشي بسب الروماتيزم. كيف ممكن أساعدها بتخفيف آلام الروماتيزم بدون ما تاخذ مهدئات؟ أخاف عليها من كثرة الحبوب تستخدم أكثر من 7 انواع للضغط ومهدئات . استخدمت الليزر والإبر الصينية و غيرها كثير ومافادتها .. أرجو المساعدة الله يجزاكم خير

شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

    العلاجات الغير دوائية كثيرة ولكن يفضل الجمع ما بينها وبين الأدوية المضادة للألتهاب حتى تخفف كثيرا من الالام الروماتيزم بإذن الله .

    1) مريض الروماتيزم عادة يحتاج إلى برنامج إعادة تأهيل :
    من أهدافه تخفيف الآلام، وزيادة نطاق الحركة (ROM)، زيادة القوة والتحمل، ومنع وتصحيح التشوهات، وتقديم المشورة والخدمات المختلفة التعليمية. هناك العديد من الأساليب الغير دوائية متاحة للطبيب لمساعدة المرضى في تحقيق هذه الأهداف. هذه الطرق تشمل الطرائق العلاجية، والجبائر والأجهزة التقويمية، المساعدة أجهزة الهاتف، والحماية المشتركة، وتقنيات حفظ الطاقة، والتعليم، وبرامج التمارين العلاجية.

    2) Heat and cold therapies
    العلاج بالحرارة، وإما سطحية أو عميقة، هي طريقة فعالة للتخفيف من آلام المفاصل وتصلب الناجمة عن التهاب المفاصل الروماتويدي” المزمن ” – اي لفترة طويلة – . وبالإضافة إلى ذلك، كما أنها تستخدم لعلاج المفاصل في التحضير لزيادة نطاق الحركة ROM ، وتمارين تقوية العضلات. يمكن إعطاء الحرارة عبر كمادات حارة رطبة ، والاستحمام بالمياه الساخنة ( درجة الحرارة التي يتحملها الجسم ) ،أو عن طريق الموجات فوق الصوتية. وقد ثبت أن وسائل التدفئة سطحي وعميق لرفع درجة الحرارة داخل المفصل في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

    أما العلاج بالبرودة هو الأفضل للعلاج من الالتهاب الحاد ” المؤقت والفجائي ” . فهو يخفف من ألم وتشنج العضلات. ويمكن تطبيقه عبر كمادات الثلج، الجليد ، وبخاخ موضعي، أو الماء المثلج.

    3) توجد أجهزة لتقويم العظام تلعب دورا هاما في إعادة تأهيل المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. وتستخدم هذه الأجهزة لتقليل الألم والالتهاب، وتحسين وظيفة، والحد من التشوه، وتساعد على النشاط الحيوي الصحيح.
    مثل الأحذية المخصصة .

    4) التمرين العلاجي ويكون تحت إشراف أخصائي علاج طبيعي .

    وشكرا لتقتكم بموقع إسأل طبيب ..

    المصدر : http://www.oandp.com/articles/2009-09_06.asp
    http://emedicine.medscape.com/article/331715-treatment#a1156

    عن المُجيب

    طالبة في السنة الخامسة في كلية الصيدلة .. تخصص ( pharm.d ) دكتور صيدلي

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب