شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    هناك عدّة طرق لتشخيص مرض السكري سواء كان مرض السكري من النوع الأول أو الثاني:

    1. مخزون السكّر في الدم: أو ما يسمّى بالهيموجلوبين A1C، يتم قياس مستوى الهيميجلوبين A1C في الدم حيث يعتبر مؤشّراً على السكر للثلاث أشهر السابقة، وفي حال كانت النتيجة أكثر من أو تساوي 6.5% في فحصين مختلفين فيتم التشخيص بمرض السكري، وإذا كانت النتيجة ما بين 5.7% و 6.4% فيكون التشخيص على أنّها حالة ما قبل مرض السكري، أما النتيجة أقل من 5.7% فهي تعتبر طبيعيّة.
       
    2. في الحالات التي يتعسّر فيها قياس مخزون السكّر في الدم لأي سبب كان يتم اللجوء إلى قياس مستوى السكر في الدم مباشرة، وهناك عدّة طرق لقياس مستوى السكّر في الدم:

      1. فحص السكّر العشوائي: وهو من اسمه فحص عشوائي لا يكون المريض فيه صائماً ويتم قياس مستوى السكّر في الدم، فإذا كانت النتيجة تساوي أو أكثر من 200 ميلليجرام/ديسيليتر فهذا يشير إلى إصابة المريض بمرض السكري.
      2. فحص السكّر بعد الصوم: وهو يكون بعد صوم المريض لمدّة 8 ساعات، والنتيجة الطبيعيّة هي أقل من 100 ميلليجرام/ديسيليتر، في حال كانت النتيجة ما بين 100 إلى 125 ميلليجرام/ديسيلتر فهذه تعتبر حالة ما قبل مرض السكري وتحتاج إلى متابعة، أمّا إذا كانت النتيجة تساوي أو أكثر من 126 ميلليجرام/ديسيلتر في فحصين مختلفين فيتم التشخيص على أن المريض مصاب بمرض السكّري.
    3. اختبار تحمّل الجلوكوز عن طريق الفم: في هذا الفحص يصوم المريض لمدّة 8 ساعات ويتم قياس مستوى السكّر بعد الصيام، ثمّ يشرب المريض محلول سكّري ويتم الانتظار لمدّة ساعتبن وبعدها يعاد فحص السكّر. إذا كانت نتيجة التحليل بعد شرب المحلول أقل من 140 ميلليجرام/ديسيليتر فهذا طبيعي، وإذا كانت النتيجة ما بين 140 إلى 199 فهي تشير إلى حالة ما قبل مرض السكري، أمّا إذا كانت النتيجة تساوي أو أكثر من 200 ميلليجرام/ديسيلتر فيتم التشخيص على أن المريض مصاب بمرض السكري.

     

    بالنسبة للنتائج التي عرضتها في السؤال فالنتيجة أثناء الإفطار تعتبر أعلى قليلاً من المعدّل الطبيعي (وهو ما بين 70 إلى 140) ولكنه تحت 200. أما بالنسبة للنتيجة أثناء الصوم فهي تعتبر في مرحلة ما قبل مرض السكري، ولذلك أنصحك بالمتابعة في عيادة السكّري أو لدى طبيب العائلة للإطمئنان بشكل مستمرّ والحفاظ على مستوى السكّر.

    أتمنى لك دوام الصحة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetes/basics/tests-diagnosis/con-20033091

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب