شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    بعد القيام بعمليّة تركيب مفصل فخذ فهناك بعض الحركات التي يجب تجنّب عملها خصوصاً خلال أول 12 شهر بعد العمليّة (بناءً على وصفك في السؤال فلقد مرّ على العمليّة سنتان) ولكن بما أنك سألت عن الحركات فسأقوم بذكرها:

    • تجنّب التواء الساق التي أجريت فيها العمليّة.
    • تجنّب وضع الساقين فوق بعضهما البعض (مقاطعة الساقين).
    • تجنّب إدارة أو لفّ الساق إلى الداخل.
    • ويجب أن لا تحني المفصل أكثر من 90 درجة.

     

    الحركات المذكورة بالأعلى يجب تجنّبها كما ذكرنا بالأعلى خلال أول 12 شهر. ولكن بعد ذلك قد تكون هذه الحركات غير مؤذية، ولكن بشكل عام يجب الابتعاد عن النشاطات أو الرياضات العنيفة، فالهدف من هذه المفاصل الصناعيّة القيام بأمور الحياة الطبيعيّة اليوميّة وليس القيام بالنشاطات العنيفة. وحاول أن تقلل من السلالم التي تصعدها يومياً.

    بخصوص الألم الذي تشعر به لن يضرّك مراجعة الطبيب الذي أجريت عنده العمليّة للاطمئنان على المفصل، ولكن قد يكون الألم لسبب بسيط بسبب حركة ما قمت بها في المفصل وسببت لك هذا الألم. يمكنك تناول الأدوية المسكنّة التي تباع في الصيدليّات بدون وصفة طبيب مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين.

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.webmd.com/osteoarthritis/guide/hip-replacement-surgery?page=2#2

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب