16فبراير

لقد تناولت جرعة زائدة من دواء inderal، فهل هناك من ضرر؟

عمري 16 سنة وأعاني من سرعة في ضربات القلب الطبيب قال لي أن ان اتناول دواء حبة في النهار والاخرى في الليل .ولكن لقد تناولت وهي حبتان من الدواء من دون أستشارة طبيب.ولقد قرأت في الورقة عن أعراض الجرعة المفرطة ( بطء سرعة ضربات القلب – انخفاض ضغط الدم- عدم كفاية حاد للقلب – النشنج الشعبي ). هل سيحصل لي شئ ؟

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    دواء Inderal هو عبارة عن بروبرانولول Propranolol وهو من ضمن الأدوية التي تستخدم في علاج ضغط الدم، بعض مشاكل القلب، تسارع نبضات القلب أو عدم انتظامه.

    بالنسبة للجرعة المناسبة في حالات تسارع نبضات القلب فهي من 10 ميلليجرام إلى 30 ميلليجرام في اليوم كلّه موزّعة على عدّة جرعات. وبالنسبة للشركة المصنّعة فهناك عدّة جرعات فهناك حبوب تحتوي على 10 أو 40 أو 80 أو 160 ميلليجرام. أنت لم تذكري في السؤال جرعة الحبّة التي أخذتها، ولكن بما أنّك تتناولينها لعلاج تسارع نبضات القلب فهي على الأغلب جرعة 10 ميلليجرام. وبما أنك أخذت حبتين، فهي ليست جرعة زائدة بشكل كبير. الأعراض التي ذكرتها في السؤال صحيحة فهي من الأعراض الجانبيّة التي قد تظهر في حال أخذ جرعة زائدة، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنّها ستظهر لديك، خصوصاً أنّ الجرعة التي أخذتها ليست كبيرة جداً.

    أنصحك بمراقبة نفسك وإذا لاحظت أي أعراض من الأعراض التي ذكرتها في السؤال أو شعرت بدوخة، إغماء، أو ضعف فعليك بالتوجّه إلى المستشفى للاطمئنان.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.drugs.com/propranolol.html

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب