24ديسمبر

ماهو معدل الكوليسترول الطبيعي في الدم؟

Serum total cholesterol H 229 Serum triglycerides H 285 VLDL cholesterol H 57 LDL cholesterol 135 HDL cholesterol 37

كنت عايزه استعلم عن تحليل الكوليسترول ده ايه ؟ و هل طبيعي ام احتاج الي الذهاب الي طبيب ؟ و هل يوجد خطر؟

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه
    1. بالنسبة للكوليسترول الكلّي أو Total Cholesterol فهو يشير إلى الكوليستيرول الكلّي الموجود في الدم، وفي الوضع الطبيعي يجب أن تكون النتيجة أقل من 190 ميلليجرام/ديسيليتر. بالنسبة لنتيجتك 229 فهي أعلى من النتيجة الطبيعيّة.
       
    2. بالنسبة لكوليستيرول LDL فهو يسمّى بالكوليسترول السيّء والسبب في ذلك أنه يتراكم على جدار الشرايين ويزيد من احتماليّة الإصابة بمشاكل القلب. النتيجة الطبيعية لLDL يجب أن تكون أقل من 115 ميلليجرام/ديسيليتر (بعد الصوم لمدّة 8 ساعات). بالنسبة لنتيجتك 135 فهي أعلى من النتيجة الطبيعيّة ولكنّك لم توضّحي في السؤال فيما إذا كانت هذه النتيجة بعد الصوم لمدّة 8 ساعات أم لا.
       
    3. بالنسبة لكوليسترول HDL فهو يسمّى بالكوليسترول الجيّد، لأنه يقوم بالحماية من أمراض ومشاكل القلب، وتكون النتيجة الطبيعيّة له 45 ميلليجرام/ديسيليتر أو أكثر. بالنسبة لنتيجتك وهي 37 فهي أقلّ من النتيجة الطبيعيّة.
       
    4. بالنسبة للدهون الثلاثيّة وهي الTriglycerides فأيضاً كلما كانت أقل كان أفضل، وتعتبر الدهون الثلاثيّة عالية إذا كانت أكثر من 200 ميلليجرام/ديسيليتر. بالنسبة لنتيجتك 285 فهي عالية.

     

    المشاكل أو عوامل الخطورة التي قد تؤدّي إلى نتائج مشابهة للتي ذكرتها في السؤال (جميع النتائج مرتفعة عن الطبيعي، ونتيجة HDL أقل من الطبيعي) تشمل الآتي:

    • التدخين.
    • قلّة الحركة أو التمارين الرياضيّة.
    • السمنة.
    • نظام غذائي غير صحّي.
    • ارتفاع ضغط الدم.
    • مرض السكري.
    • مشاكل في الكلى.
    • قد يكون أيضاً بسبب مرض في العائلة.

     

    بالطبع أنصحك بمراجعة طبيب العائلة لمعرفة السبب وراء هذه النتائج. ويجب الحفاظ على مستويات طبيعيّة للكوليسترول للتقليل من احتماليّة حدوث مشاكل في القلب. يمكنك التحسين من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثيّة في الدم عن طريق معرفة عوامل الخطورة التي لديك وعكسها، فمثلاً إذا كنت تعانين من السمنة فحاولي تقليل الوزن، وحاولي الحفاظ على نظام غذائي صحّي ومتزّن، وأيضاً حاولي ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.patient.co.uk/health/cholesterol

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب