28أكتوبر

حامل بطفل يحمل قلب في الجهة اليمنى، فما الحل؟

انا حامل بطفل عمره ٢٠اسبوع
تم الاكتشاف في التراساوند ان الطفل قلبه في جهه اليمنى ولكل الاعضاء الاخرى في مكانها الصحيح فقط القلب في اليمين
انا قلقه جدا اود معرفه سبب هذا

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    يتكوّن القلب خلال الأسابيع الأولى من الحمل. في بعض الأحيان، يتكوّن القلب على الجهة اليمنى، ولكن السبب وراء ذلك غير معروف.

    هناك عدّة أنواع من وجود القلب على الجهة اليمنى. وأغلب هذه الأنواع يشمل مشاكل أخرى في القلب والجهاز الهضمي.

    أبسط نوع من أنواع القلب اليميني، هو أن يكون القلب مرآة للمكان السليم، فيتواجد القلب على الجهة اليمنى كأنه مرآة للقلب على الجهة اليسرى. هذه الحالة نادرة، وعندما تحدث تشمل أيضاً انقلاب في الرئتين وأعضاء الجهاز الهضمي والبطن. ولكن في حالات القلب اليميني الأكثر شهرةً، تتواجد مشاكل أخرى في القلب بالإضافة إلى الإنقلاب.

    إذا كان الإنقلاب عبارة عن مرآة كاملة وبدون أي مشاكل في القلب فليس هناك حاجة لأي تدخّل طبي أو أي علاج. ولكن إذا كان الطفل يعاني من مشاكل أخرى في القلب فقد يتم اللجوء إلى إجراء عمليّات جراحية لإصلاح هذه المشاكل. وإذا كان هناك مشاكل في أعضاء البطن فقد يحتاج الطفل أيضاً إلى عمليّات جراحية لإصلاحها.

    إذا كان القلب اليميني بسيطاً ولا يشمل أي مشاكل أخرى في القلب، فلا داعي للقلق وسيعيش الطفل حياة طبيعية بدون أي مشاكل. ولكن إذا كان الطفل يعاني من مشاكل أخرى في القلب، فطبيعة الحياة التي سيعيشها تعتمد على مدى خطورة هذه المشاكل.

     

    أتمنى لك ولطفلك دوام الصحة والعافية. وأتمنى له حياة سعيدة مليئة بالإنجازات.

     

    المصدر:

    http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/007326.htm

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب