شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    أنت لم تفصّل في السؤال طبيعة الحبوب الموجودة في الظهر، مثل شكلها ولونها وحجمها ومدة ظهورها. ولكن بشكل عام السبب الأكثر شهرةً لظهور هذه الحبوب هو الحرارة، أو ما يسمّى بالحبوب الحراريّة. وهناك عدّة عوامل تؤثّر على ظهور هذه الحبوب، وتشمل:

    • الأجواء الإستوائيّة، أو الأجواء الحارّة والرطبة.
    • الأنشطة الرياضيّة الكثيرة التي تؤدّي إلى التعرّق بشكل كبير.
    • التعرّض لحرارة عالية مثلاً ارتداء ملابس أكثر من اللازم مما يعرّضك لحرارة عالية.
    • الاستلقاء على السرير لفترات طويلة يزيد أيضاً من احتماليّة ظهور مثل هذه الحبوب.

     

    علاج الحبوب الحراريّة بسيط، فالعلاج يكون عن طريق تجنّب العوامل المذكورة بالأعلى والتي تزيد من احتماليّة حدوثها. فيجب تجنب التعرّض للأجواء الحارّة قدر الإمكان، وتجنّب ارتداء ملابس أكثر من اللازم، حاول الاستحمام في مياه باردة إذا كان الجوّ يسمح بذلك. بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام بعض الكريمات التي تباع في الصيدليّات بدون وصفة طبيب.

    بالطبع هناك أسباب أخرى قد تؤدّي إلى ظهور حبوب في الظهر أو في أجزاء أخرى من الجسم، فهناك أسباب أو أمراض باطنية قد تكون هي السبب، ولكنك لم توضّح في السؤال طبيعة هذه الحبوب. فبالرغم من أنه على الأغلب ما تعاني منه هو الحبوب الحراريّة لأنها الأكثر شيوعاً، إلّا أنه لن يضرّك زيارة طبيب جلديّة حتى يقوم بفحص هذه الحبوب والتأكد من عدم وجود أي مرض باطني أو مشكلة أخرى والإطمئنان أكثر.

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/heat-rash/basics/causes/con-20033908

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب