شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    في البداية نتمنى لكِ الشفاء العاجل و “طهور إن شاء الله”.
    حسب فهمي لسؤالك فإن جرعة الدواء التي تتناولينها هي 500mg وليست 500g.
    يحتوي دواء جلوكوفاج (Glucophage) على ميتفورمين، حيث يقوم هذا الدواء بمنع إفراز الجلوكوز (سكر الدم) من الكبد. كما يقوم بتقليل امتصاص الجلوكوز من الجهاز الهضمي وزيادة حساسية خلايا الجسم لامتصاص الجلوكوز وبالتالي المساعدة في خفض نسبة السكر في الدم.

    هنالك حلان لهذه المشكلة، أنصحكِ بمراجعة طبيبك الذي وصف لك العلاج واستشارته في أحد هذين الحلين:
    1) في حال الشعور بغثيان وألم في المعدة عند تناول الدواء على معدة خاوية فإنه بإمكانك تناوله بعد وجبة خفيفة من الطعام وذلك للتقليل من هذه الآثار الجانبية الشائعة.

    2) كما يمكنكِ أيضاً مناقشة الطبيب الذي وصف لكِ العلاج لتغيير الدواء الذي تتناولينه إلى النوع الذي يتم تناوله مرة واحدة يومياً، إذ أن لهذا النوع آثاراً جانبية أقل.

    ————
    فيما يلي بعض النصائح العامة فيما يخص استخدام دواء جلوكوفاج:
    – تحذير من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية: يُنصح بمراجعة الطبيب على الفور في حال حدوث أي من الأعراض التالية وهي أعراض حالة نادرة جداً يُطلق عليها (ارتفاع حمض اللبن Lactic acidosis): الشعور بالضعف، انخفاض ضربات القلب، زيادة النوم، آلام في العضلات، ضيق التنفس، الشعور بالصداع والدوخة.
    – يُرجة إخبار الطبيب بأنك تتناولين في حال الحاجة لعمل أشعة سينية والحاجة لتناول مواد إشعاعية، إذ أن ذلك قد يتطلب التوقف عن تناول الدواء بشكل مؤقت.

    نتمنى لكِ الصحة والعافية.

    المصدر:
    Metformin. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    American Diabetes Association (ADA). Diabetes Care 2011;34:Supplement 1. Update to the 2009 Guidelines.

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب