8يناير

ماهي أسباب مرض Tronc Artériel Commun type 2؟

دكتورالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أم تونسية لدي إبنة قامت بعملية قلب tronc artériel commun type 2 عمرها شهرين والحمد لله كللت بالنجاح والآن عمرها 2 ans أريد أن اسأل كم يلزمها من عملية جراحية ؟ ومتى تكون العملية الجراحية الثانية انشاء الله؟ و ما أسباب هذا المرض ؟ وهل عامل القرابة بين الزوجين من هذه الأسباب؟

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    أنت ذكرت في السؤال اسم المرض بالفرنسيّة وهو اسمه Truncus arteriosus بالإنجليزيّة وهو من الأمراض الخلقيّة أي تظهر في الجنين أثناء تكوّنه خلال الحمل، وفي أغلب الأحيان يكون السبب غير معروف. ولكن هناك بعض عوامل الخطورة التي قد تزيد من احتماليّة الإصابة به (عامل القرابة بين الزوجين لا يعتبر من ضمن عوامل الخطورة لهذا المرض)، وهي تشمل:

    • إصابة الأم بالتهاب فيروسي خلال فترة الحمل.
    • إذا كانت الأم مصابة بمرض السكّري ولم تكن محافظة على مستوى سكّر طبيعي خلال فترة الحمل.
    • بعض الأدوية أثناء فترة الحمل، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي دواء خلال فترة الحمل.
    • بعض المشاكل في الكروموزومات أو المشاكل الوراثيّة.
    • التدخين خلال فترة الحمل.

     

    ما يحدث في هذا المرض هو أنه خلال نمو الجنين في فترة الحمل تحدث مشكلة في تكوّن حجرات القلب ممّا ينتج عنها فتحة بين البطينين. وعلاج هذه الحالة يكون عن طريق العمليّات الجراحيّة بشكل أساسي، وقد يكون هناك حاجة لإجراء عدّة عمليّات جراحيّة. وعادةً يتمّ إجراء أوّل عمليّة جراحيّة قبل سن ثلاثة أشهر للطفل، والعمليّة تشمل عدّة خطوات من ضمنها وضع وصلة بين البطين الأيمن والشريان الرئوي.

    السبب في الحاجة إلى عمليّة أخرى هو أن هذه الوصلة لا تنمو مع نمو الطفل، فحين ينمو الطفل ويكبر تصبح الوصلة صغيرة بالنسبة له، وهنا تكون الحاجة لاستبدال هذه الوصلة بوصلة أخرى. بالنسبة لموعد إجراء العمليّة الثانية فهو يعتمد على المريض، ولذلك يجب المتابعة باستمرار لدى طبيب القلب لمعرفة الموعد المناسب لإجراء العمليّة. قد يتم أيضاً إجراء عمليّة بسبب حدوث انسداد في هذه الوصلة (أي أنه ليس بالضرورة السبب هو عدم نمو الوصلة).

    بالتأكيد قام الطبيب بإعطائك بعض النصائح، فمثلاً يفضّل التقليل من الأنشطة الرياضيّة، خصوصاً الأنشطة العنيفة. أيضاً قد يكون هناك حاجة لتناول مضادّات حيويّة قبل أي إجراء في الأسنان أو عمليّة جراحيّة بشكل عام منعاً لحدوث أي التهابات في القلب.

    أتمنّى لابنتك دوام الصحّة والعافية، وأتمنّى لها حياة سعيدة مليئة بالإنجازات.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/truncus-arteriosus/basics/treatment/con-20024974

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب