16أبريل

ﻫﻞ انتشار الدم بين أنسجة الثدي تحتاج لإﺟﺮﺍﺀ ﻋﻤﻠﻴﺔ لإﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺪﻡ ﺃﻭ يمكن إﺧﺮﺍﺟﻪ ﺑﺎلإﺑﺮ؟

ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﺣﺘﺎﺝ ﻻﺳﺘﺸﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺣﻀﺮﺗﻜﻢ ﺗﻌﺮﺽ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﺍﻷﻳﺴﺮ ﻗﺒﻞ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻟﻀﺮﺑﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﺯﺩﺣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﺮﻭ ﻭﻇﻬﺮﺕ ﻛﺘﻠﺔ ﺻﻠﺒﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻢ ﺷﺪﻳﺪ ﺟﺪﺍ ﺭﺍﺟﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﺛﺮﻩ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﺍﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺴﻮﻧﺎﺭ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻥ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﺳﺎﻟﻢ ﻭﻃﺒﻴﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺠﻢ ﻭﻻﻳﻮﺟﺪ ﺍﻱ ﻭﺭﻡ ﺧﺒﻴﺚ ﺍﻭ ﺣﻤﻴﺪ ﻭﻻﺗﻮﺟﺪ ﺃﻛﻴﺎﺱ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪﻟﻠﻪ ﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺩﻡ ﻣﺘﺨﺜﺮ ﻣﻴﺖ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﺍﻷﻳﺴﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻤﺔ ﻭﺑﺪﺃ ﺍﻻﻟﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻞ …. ﻟﻜﻦ ﺑﻘﺖ ﺍﻟﻜﺘﻠﺔ ﺍﻟﺼﻠﺒﺔ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻓﺠﺄﺓ ﺑﺪﺍﺕ ﺍﻟﻜﺘﻠﺔ ﺍﻟﻤﺘﺼﻠﺒﺔ ﻗﺒﻞ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻞ ﻟﻜﻦ ﺍﻧﺘﻔﺨﺖ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺗﺤﺘﻪ ﻭﺻﺎﺭ ﻟﻮﻥ ﺍﻟﺠﻠﺪ ﺣﻮﻟﻪ ﺍﺣﻤﺮ ﻭﺻﺎﺣﺐ ﻫﺬﺍ ﺃﻟﻢ ﺷﺪﻳﺪ ﺭﺍﺟﻌﺖ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺮﻩ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﺧﺬ ﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﻧﺎﺭ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻥ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﺳﺎﻟﻢ ﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺩﻡ ﻛﺜﻴﺮ ﻗﺪ ﺍﻧﺘﺸﺮ ﺑﻴﻦ ﺃﻧﺴﺠﺔ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﻭﻋﺮﺿﺖ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﺟﺮﺍﺡ ﻓﻄﻠﺐ ﻣﻨﻲ ﺍﺟﺮﺍﺀ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺻﻐﺮﻯ ﻷﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺪﻡ ﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﺍﻭﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻲ ﻟﺴﺖ ﻣﻘﺘﻨﻌﺔ ﺑﺎﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻭﻛﻤﺎ ﺃﻧﻲ ﻻ ﺃﺛﻖ ﺑﺄﻃﺒﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺑﺎﻷﺿﺎﻓﺔ ﻟﺘﺪﻫﻮﺭ ﺍﻻﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﻱ ﻓﻜﺘﺐ ﻟﻲ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺣﺒﻮﺏ ﻟﻴﻔﻮﻓﻠﻮﻛﺴﺎﺳﻴﻦ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻛﻞ 24 ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﻟﺘﻬﺎﺏ ﻭﺑﻨﺪﻭﻝ ﻟﺘﺴﻜﻴﻦ ﺍﻷﻟﻢ ﺳﺆﺍﻟﻲ ﻫﻮ ﻫﻞ ﻣﺜﻞ ﺣﺎﻟﺘﻲ ﺣﻘﺎ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻻﺟﺮﺍﺀ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻻﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﺪﻡ ﺃﻭ ﺍﺧﺮﺍﺟﻪ ﺑﺎﻻﺑﺮ؟ ﻭﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻄﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﻋﻨﺪ ﺍﺟﺮﺍﺀ ﻣﺜﻞ ﻫﻜﺬﺍ ﻋﻤﻠﻴﺔ؟ ﺃﻡ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﺳﻴﻤﺘﺺ ﺑﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ؟ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﺜﺪﻱ ﻓﻲ ﺍﻭﻝ ﺗﻌﺮﺿﻪ ﻟﻠﻀﺮﺑﻪ ﻛﺎﻥ ﺷﻜﻠﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ ﺟﺪﺍ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﺍﻧﺘﻔﺦ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﺻﺎﺭ ﺣﻮﻝ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻀﺮﺑﺔ ﻟﻮﻥ ﺍﺣﻤﺮ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﻟﻢ ﺷﺪﻳﺪ ﺟﺪﺍ ﻭﻟﻜﻢ ﺟﺰﻳﻞ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭﺍﻷﻣﺘﻨﺎﻥ ﺑﺄﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻷﺟﺎﺑﺔ ﺑﻔﺎﺭﻍ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻷﻧﻲ ﺍﻋﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻗﻠﻖ ﻛﺒﻴﺮ

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    من خلال وصفك في السؤال يبدو أن ما تعانين منه هو تجمّع للدم في المنطقة تحت الثدي. الآن بالنسبة لعلاج مثل هذه الحالة فهو يعتمد على مقدار الدم الموجود، وعلى الأعراض الأخرى التي يصاحبها.

    فمن خلال وصفك في السؤال في المرّة الأولى التي ذهبت فيها إلى الطبيب لم ينصحك بعمل أي عمليّة، وذلك لأنك لم تكونين تعانين من أي أعراض أخرى، ويبدو أن التجمّع كان بسيطاً.

    ولكن في المرّة الثانية، حسب وصفك ظهر احمرار على الجلد، وشعرت بألم، وزاد تجمّع الدمّ، وهي أعراض تشير إلى وجود التهاب، فلربّما أصبح هناك التهاباً أو خراجاً بسبب تجمّع الدم الفاسد لفترة طويلة في المنطقة.

    ولكن من دون فحص (باستخدام السؤال لوحده) لن نستطيع أن ننصحك فيما إذا كان الأفضل لك إجراء العمليّة أم لا، فيجب رؤية الفحوصات. لن يضرّك أخذ رأي أكثر من طبيب قبل اتخاذ قرار العمليّة.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب