10مايو

تعاني الوالدة من السكري وقد ظهر على أصبع رجلها بقعة بنية اللون، هل يدعو هذا للقلق؟ وما العلاج؟

امي لديها السكري منذ زمن ومن يوم رايت ان هناك لون بني في اصبع رجلها الاكبر

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    مرض السكري من الأمراض الشائعة جداً والتي يعاني منها كثير من الناس. المشكلة في مرض السكري تكون في المضاعفات التي قد تحدث بسببه، وهناك مضاعفات كثيرة قد تحدث بسبب مرض السكري، لن أقوم بذكرها كلّها وسأكتفي بالمضاعفات التي قد تكون سبباً في العرض الذي تعاني منه والدتك، فمن بين المضاعفات:

    • تلف الأعصاب، وهذا عادةً يكون في الأعصاب الطرفيّة الموجودة في الأطراف مثل القدم، والمشكلة في تلف الأعصاب أنها تؤدّي إلى بعض الأعراض مثل التنميل، وقد تؤدّي إلى مشاكل في الإجساس، مما يعرّض المصاب للتعرّض إلى إصابة أو التهاب في القدم من دون الاحساس بها.
    • بالإضافة إلى تلف الأعصاب الطرفيّة، فهو يؤثّر أيضاً على الأوعية الدمويّة الطرفيّة، وقد يؤدّي إلى تلف فيها مما يسبّب مشاكل في وصول الدماء إلى القدم، وهذا يجعل القدم أكثر عرضةً للتعرض للتلف أو التهابات أخرى.
    • قد يكون أيضاً لمرض السكري أثراً مباشراً على الجلد، فهو يزيد من احتماليّة حدوث الالتهابات البكتيريّة أو الفطرية في الجلد.

    هناك مضاعفات أخرى متعلّقة بمرض السكري، ولكن اكتفيت بذكر المضاعفات المتعلّقة بالحالة التي تعاني منها والدتك. أنصحك بزيارة طبيب باطنة، لفحص قدم والدتك والتأكد من السبب في هذا التغيّر في اللون.

    وبشكل عام يجب المحافظة على الأدوية والعلاجات الخاصّة بمرض السكري، ويجب المتابعة باستمرار للتأكد من أن مستوى السكر في الدم ضمن المستوى الطبيعي وذلك تفادياً لحدوث المضاعفات.

    أتمنّى لوالدتك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب