7أغسطس

هل بإمكانكم إفادتي بالخيارات المتاحة لي بعد أن أنهي ال٦ سنوات طب البشري وأتدرب internship؟

ممكن شرح بالتفصيل الخيارات المتاحة لي ؟؟ من جميع النواحياذا كنت ابغا اكون دكتورة واعلم في الجامعة او اشتغل بس ؟

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. المجالات المتاحة أمام الأطباء للعمل كالتالي :

    1) التدريب تبعا للهيئة السعودية للتخصصات الصحية : يتقدم المتخرج هنا للهيئة السعودية للتخصصات الصحية ليكمل دراسته في التخصص الذي يريده ويكون طبيب مقيم يعمل في أي من المستشفيات التي تحتوي على البرنامج الدراسي وفي نفس الوقت يمر على امتحانات ويرتقي حتى ينهي البرنامج ويكون أخصائيا . مثلا يلتحق ببرنامج اختصاص الجراحة العامة ويحصل على قبوله فيه من الهيئة ثم يمكنه أن يدرس هذا البرنامج في مستشفى الجامعة أو الملك فهد أو الحرس وغيرها . بعد انتهاء البرنامج يعتبر الطبيب حرا ويبحث عن وظيفة من جديد بمرتبته الجديدة.

    2) المجال الأكاديمي : وهنا يتم تعيين المتخرج على وظيفة معيد في كليات الطب المختلفة. ويعمل الطبيب كأستاذ جامعي ( تدريس وأبحاث ) وكطبيب يعمل على علاج المرضى . ويتدرج في المراتب أيضا على صعيدين الأكاديمي : معيد ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد وبروفيسور وعلى الصعيد الطبي : طبيب مقيم، أخصائي ، استشاري . غالبا يتم ابتعاث المعيدين لإكمال دراستهم بالخارج لكن تسمح بعض الجامعات لهم بالالتحاق ببرنامج الزمالة السعودية كما في الأعلى .

    3) العمل تحت وزارة الدفاع : يعمل هنا الطبيب في المستشفيات العسكرية ويعتبر من منسوبي وزارة الدفاع وتقوم بابتعاثه لدراسة الاختصاص إما ابتعاث داخلي بحيث يقوم بالتقجيم على هيئة التخصصات السعودية أو يمكن أن تبتعثه للخارج . بعد انتهائه من الدراسة سيعمل في المستشفى نفسه الذي ابتعثه .

    4) المنحات الدراسية ( scholarship ) توفرها بعض المستشفيات مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي أو مدينة الملك عبد العزيز الطبيبة بالحرس الوطني وبعض الشركات مثل أرامكو بحيث تبتعث المتخرج للدراسة خارج المملكة ثم يعود بعد انتهائه منها للعمل في المستشفى الذي ابتعثه .

    5) العمل في وزارة الصحة كطبيب عام .

    6) الالتحاق ببعثات الملك عبد الله للدراسة بالخارج . بعد عودة المبتعث يبحث عن وظيفة بمرتبته الجديدة .

    7) يمكن للمتخرج الالتحاق ببرامج الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه ويكون طالب دراسات عليا ( مثلا إدارة مستشفيات أو التعليم الطبي ) ولا يعمل كطبيب .

    عن المُجيب

    - بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبد العزيز . - حاليا في بداية مشوار طب الأطفال. - ثق بي فأنا طبيبة ! 

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب