31أغسطس

ما هو الطب النفسي؟

حبيت الطب النفسي .. وحابب اعرف اكتر عنو ..
ولو تقولولي عنو اكتر .. وكم سنة تقعد تدرسو ..
و هل يوجد في جدة او المدينة تحديدا كلية تضم هذا القسم

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. الطب النفسي هو تخصص طبي يهتمّ بدراسة وتشخيص وعلاج وتجنّب الأمراض النفسية بأنواعها، كالإحباط المزمن، انفصام الشخصية، الرهاب، الأدمان، نقصان التركيز لدى الأطفال، وغيرها الكثير.

    كانت تعتقد المجتمعات حول العالم (ولا يزال البعض هنا كذلك) أن الطب النفسي إما “ليس له فائدة” أو “للمجانين فقط” أو “للمدمنين فقط” أو “مرضاهم ليسوا بمرضى أصلاً” حتى “ليس له أساس من الصحة،” وقد أثبت الطب النفسي عبر الزمن عكس ذلك كلّه. الأمراض النفسية ثبت وجودها علمياً منذ دهور بأبحاث بايوكيميائية ووراثية وإشعاعية، ومرضاهم ليسوا محدودين بالجنون والأدمان فقط بل تمتدّ رعاية الطبيب النفسي إلى شتّى أنواع الأمراض النفسية التي تنشأ في جميع الأعمار والأجناس وطبقات المجتمع. هناك دراسة قالت بأن ١ من كل ٤ أشخاص حول العالم أصيبوا أو سيصابون بمرض نفسي واحد أو أكثر. نسبة نجاح علاج الإحباط المزمن في بريطانيا أقوى من نسبة نجاح علاج أمراض القلب، علماً بأن المصاب بالإحباط قد يكون خطرأ على نفسه أو غيره إذا لم يُعالج. الطب النفسي من أقوى التخصصات المعاصرة وتتزايد احتياجات العالم إليه يوماً عن يوم.

    بعد التخرّج من كلية الطب والجراحة (والتي تحتاج إلى ٧ سنين على أقل تقدير) يمكنك الخوض في تخصص الطب النفسي لتصبح أخصائياً بعد ٤ سنين واستشارياً بعدها بسنتين أو ثلاثة. تخصص الطب النفسي متوفر حالياً في عدة مستشفيات في جدة والرياض والدمام.

    وأتمنى لك التوفيق في هذا التخصص الجليل.

    عن المُجيب

    طبيب إمتياز ينوي التخصص في الطب النفسي، شديد الاطلاع في مجالات العلم النفسي والصحة العقلية. يهوى الكتابة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب