30يناير

لدي كيس على الخصية منذ بلوغي، ما السبب؟

السلام عليكم . انا بالغ من العمر 17 سنه انا بالغ من عمر 13 سنه . لدي كيس على الخصيه لا اعرف ما هو لاكني اعتقد انا كييس ماء هذا الكيس عندي على الخصيه اليمنى منذ بلوغي . هل هتاك ضرر في هذا الجسم الغريب مع العلم انا ارغب في ان ادخل كلية الشرطه المصرية هل هذا سوف يكون عائق . \\\\\\\\\\\\\\\” للاسف امارس العاده السريه \\\\\\\\\\\\\\\”

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    من خلال وصفك في السؤال أنت تعاني من كتلة في كيس الصفن من الناحية اليمنى، فهو ليس بالضرورة أن يكون بسبب مشكلة في الخصية نفسها. وقد تكون هذه الكتلة بسبب تجمّع للسوائل، أو بسبب تجمع غير طبيعي للأنسجة، وبسبب التهاب داخل الخصية أدّى إلى هذا الانتفاخ. سأذكر لك من خلال الإجابة بعض الأسباب، ولكن يجب عدم الإستهانة بأي كتلة في كيس الصفن ويجب الذهاب إلى طبيب مسالك بوليّة حتى يقوم بفحص هذه الكتلة.

    بما أنك لا تعاني من أي أعراض حادّة أو أعراض التهاب مثل ألم أو ارتفاع في درجة الحرارة، سأذكر لك الأسباب التي قد تؤدّي إلى كتلة في كيس الصفن ليس بسبب التهاب والتي قد تمتد لعدّة سنين(كما هو الوضع في حالتك):

    • كيس منوي: وهو عبارة عن كيس يحتوي على سوائل ويكون عادةً موجود على الخصية وهو حميد وغير مؤلم.
    • كيس مائي: تحدث الأكياس المائيّة عند تجمّع سوائل أكثر من الطبيعي في الكيس الذي يحيط بالخصية مما يسبب انتفاخ وكتلة في الخصية، وفي العادة تكون غير مؤلمة.
    • كيس دموي: تشبه الأكياس المائية ولكن يتجمّع دم في الكيس حول الخصية. وعادةً تكون بسبب إصابة في الخصية.
    • دوالي الخصية: وهو عبارة عن تضخّم في الأوردة الموجودة في كيس الصفن والتي تحمل الدم الغير مؤكسج من الخصيتين والبربخ.
    • الفتق الإربي: في هذه الحالة تكون هناك نقطة ضعيفة في العضلات ما بين البطن والفخذ ممّا يؤدّي إلى اندفاع جزء من الأمعاء الدقيقة من خلال هذه النقطة وتتكوّن كتلة في كيس الصفن.
    • سرطان الخصية: قد يكون السبب في الكتلة هو وجود سرطان في أحد الخصيتين وهو ما أدّى إلى الكتلة الموجودة، والسرطان عبارة عن تجمّع لأنسجة غير طبيعيّة في المنطقة.

     

    كما ذكرنا بالأعلى يجب عدم الإستهانة بالكتل التي تظهر في كيس الصفن وأنصحك بمراجعة طبيب مسالك بوليّة في أقرب وقت حتّى يتم الوصول إلى تشخيص.

     

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية، وأتمنى لك حياة سعيدة مليئة بالإنجازات.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/scrotal-masses/basics/causes/con-20022447

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب