5أبريل

هل هناك من ضرر في أكل براعم البطاطس؟

السلام عليكم .. اكلت بطاطس ماقول معفن لان شكله كان جيد لكن كان طالع له صغييره قشرتها وقليتها واكلتها ، وبعد كم ساعه حسيت بطني يعور شووي ممكن يكون منه؟ وقريت بالانترنت انه يسبب تسمم واشياء صحيح او لا ؟ واذا فعلا يسبب وش الحل ووش اسوي الحين .. وشكرااً

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

    تظهر هذه البراعم عادةً على البطاطا عند تخزينها لفترة طويلة. وظهور هذه البراعم على البطاطا قد يكون مؤشراً على وجود بعض التغييرات على مكوّنات البطاطا من الداخل. ولكن بالنسبة لتحديد فيما إذا كان تناولها ممكناً أم لا، فالجواب يكون بالاعتماد على ملمس البطاطا نفسها. فحتّى وإن كان على حبّة البطاطا براعم، ولكن كانت حبّة البطاطا جيّدة وقاسية، فليس هناك مشكلة في تناولها، ولكن يجب إزالة البراعم.

    أمّا إذا كانت حبّة البطاطا نفسها ليّنة ويظهر عليها علامات العفن، فبالطبع يجب تجنّب تناولها.

    أنت من خلال وصفك في السؤال، كانت حبّة البطاطا بحالة جيّدة، ولكن كان عليها فقط بعض البراعم، بالإضافة إلى أنك قمت بإزالة البراعم قبل تناولها، فليس هناك مشكلة في ذلك.

    بالنسبة لألم البطن الذي تشرعين به، قد يكون مجرّد صدفة، أو قد يكون التهاباً بسبب شيء آخر، وأيضاً قد يكون بسبب البطاطا نفسها (ولكن الاحتمال ضئيل إذا كانت الوصف الذي ذكرته في السؤال صحيحاً). ولكن إذا استمرّت الأعراض لديك أو تفاقمت فأنصحك بزيارة طبيب للاطمئنان أكثر.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب