شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    علاج عسر البلع يختلف حسب السبب، ولذلك أنصحك بزيارة طبيب أخصّائي جهاز هضمي لمعرفة السبب في عسر البلع الذي تعاني منه، وبناءً عليه يضعك على الطريق الصحيح للعلاج. فمن الأسباب التي قد تؤدّي إلى عسر في البلع وعلاجاتها:

    1. عسر البلع البلعومي: تكون المشكلة في عضلات الحلق التي تتحكم في عمليّة البلع، فقد تكون بسبب مشكلة في الأعصاب التي تتحكم في هذه العضلات. ويكون العلاج عن طريق بعض الأنشطة أو التمارين لتنسيق عمل هذه العضلات.
       
    2. عسر البلع المريئي: هناك أسباب كثيرة في المريء قد تؤدّي إلى عسر بلع مريئي، حيث تشعر بأن الطعام يقف على آخر الحلق أو في الصدر تقريباً بعد أن تقوم ببلعه. هناك عدّة طرق للعلاج يمكن اللجوء لها في هذه الحالة، ففي بعض الأحيان يمكن استخدام المناظير لتوسيع المريء إذا كانت المشكلة تضيّق في المريء. أو اللجوء إلى استخدام العمليّات الجراحية إذا كان السبب في انسداد أو تضيّق المريء وجود ورم، حيث يقوم الجرّاح بإزالة هذا الورم من خلال العمليّة الجراحيّة. هناك أيضاً بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج تشنجّات المريء.
       
    3. عسر البلع الشديد: إذا كان عسر البلع الذي تعاني منه شديداً جداً بحيث يمنعك من الأكل بشكل جيّد، فيجب الذهاب إلى المستشفى فقد تحتاج إلى أنبوب تغذية.

     

    بناءً على السؤال لوحده لا نستطيع أن نوصف لك علاجاً معيّناً، ويجب عليك في البداية زيارة طبيب أخصّائي جهاز هضمي لمعرفة سبب عسر البلع، وبناءً عليه يضعك على الطريق الصحيح للعلاج. ولكن يمكنك التخفيف من الأعراض أو من صعوبة البلع عن طريق تغيير بعض الأشياء في نظام غذائك، مثلاً حاول تناول وجبات صغيرة، وحاول تجنّب القهوة والتدخين.

    أتمنى لك دوام الصحة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dysphagia/basics/treatment/con-20033444

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب