20يونيو

ماسبب انتفاخ الأصابع عند ملامسة سطح بارد؟

اطراف اصابعي تنتفخ وتحمر عندما المس بها شي بارد ولو لدقيقه ..

اذا امسكت بشيء بارد فإن اطراف اصابعي تنتفخ وتحمر ولا استطيع الامساك بشي حتى تعود لحالتها الطبيعيه علماً اني ولله الحمد لا اشكو من اي امراض وام لطفلين والحاله لم تأتيني من قبل ابداً..

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    هناك حالة أو ظاهرة تسمى ظاهرة راينود (Raynaud's Phenomenon). ما يحدث في هذه الحالة هو أن لون أطراف الأصابع يتغيّر إلى اللون الأبيض أو الأزرق عند التعرّض للأشياء الباردة، والسبب في ذلك هو حدوث انسداد في الأوعية الدموية الموجودة في أطراف الأصابع. قد تكون أيضاً مصاحبة بألم أو خذلان في الأصابع. بعد انتهاء هذا الإنسداد تتحوّل الأصابع إلى اللون الأحمر. تكون هذه الظاهرة عادةً مرتبطة بمشاكل في المناعة الذاتية أو بعض الأدوية التي تؤدي إلى تضيّق الأوعية الدموية، وتحفّز ظهور الأعراض بلمس الأشياء الباردة، أو في حالات الضغط النفسي.

    من خلال وصفك للحالة التي تعانين منها، فهي لا تتطابق مع وصف ظاهرة راينود بالضبط، ولكن قد يكون هناك اختلافات في طريقة ظهور الأعراض من شخص إلى آخر.

    هناك حالة أخرى تسمى (Cold Agglutinins) وهي عبارة عن أجسام مضادة تظهر في الجسم عادةً بعد التهاب بكتيري أو فيروسي، وعند ملامسة الأصابع للأشياء الباردة تتنشّط هذه الأجسام المضادة مما يسبب بطء في تدفّق الدم ويؤدي إلى ظهور أعراض مشابهة للأعراض التي تعانين منها.

    أنصحك بمراجعة طبيب العائلة لديك (لأنه لا يمكن الوصول إلى السبب من خلال الوصف فقط)، سيقوم الطبيب بأخذ تاريخ مرضي كامل وعمل الفحوصات اللازمة، وقد يقوم بطلب بعض التحاليل المتعلقة بالدم للوصول إلى التشخيص الصحيح.

     

    أتمنى لك دوام الصحة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.healthline.com/symptom/raynaud's-phenomenon

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب