شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    تجمّع الماء في الرئتين عادةً ما يكون بسبب مشاكل في القلب (سواءً في عضلة القلب نفسها أو في الأوعية الدمويّة التي تغذّي القلب أو في صمامات القلب)، أو قد يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم، وفي بعض الأحيان يكون لأسباب أخرى غير متعلّقة بالقلب مثل بعض الأمراض في الجهاز التنفسي، الالتهابات الفيروسيّة، بعض الأدوية أو السموم، التدخين، أو الغرق.

    ما يحدث في تجمّع الماء الرئوي نتيجة مشاكل في القلب، هو أنه بسبب الفشل الحاصل في القلب لا يستطيع القلب ضخّ الدم إلى الجسم ممّا يؤدّي إلى ارتفاع الضغط داخل القلب وبالتالي ارتفاع الضغط داخل الأوعيّة الدمويّة الرئويّة وبناءً عليه تنتدفع السوائل من الأوعية الدمويّة الرئويّة إلى الحويصلات الهوائيّة.

    أنصحك بأخذ والدك إلى طبيب قلب وعرضه عليه، ليتأكد من السبب في حدوث هذا التجمّع للماء في الرئتين، فإذا كان السبب هو مشكلة في القلب سوف يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية لعلاج المشكلة الأساسية الموجود في القلب بالإضافة إلى بعض الأدوية الأخرى للتخفيف من تجمّع السوائل الموجود في الرئتين. وفي حال كان السبب هو ارتفاع ضغط الدم فسوف يقوم الطبيب بوصف أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

    بالإضافة إلى العلاجات التي قد يقوم بوصفها الأطباء أنصح والدك بالإبتعاد عن التدخين (إذا كان مدخناً)، والمحافظة على نظام غذائي صحي ومتّزن، بالإضافة إلى ممارسة الرياضات الخفيفة بشكل منتظم (مثل رياضة المشي) والمحافظة على وزن صحي.

    أتمنى السلامة لوالدك، وأتمنى له دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pulmonary-edema/basics/definition/con-20022485

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب