7يونيو

ألم مزمن في باطن القدم ما هو السبب؟

أعاني منذ ثلاث سنوات تقريباً من ألم في باطن القدم مما يلي الأصابع والأصبعين الصغيرتين كذلك ،كما أعاني من ألم بجانب الخصية اليمنى وأعلاها بجوار الذكر إلى مفصل الورك الأيمن والمنطقة المقابلة لها من الخلف أسفل الظهر ، علماً أني أجريت تحليل كامل لوظائف الكبد والدم والكلى وكلها نتيجتها سلبية ، أرجو مساعدتي مشكورين .

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    الألم لفترة طويلة (أكثر من ثلاثة أشهر) يعتبر ألماً مزمناً. وقد يصيب الألم المزمن أي جزء في الجسم، ولكن في العادة يصيب منطقة الظهر. وقد يكون الألم بسيطاً أو شديداً، وأيضاً قد تختلف طبيعته من شخص إلى آخر. المشكلة في الآلام المزمنة أنها تؤثّر على الوضع النفسي للمصاب وقد تؤثّر على حياته اليوميّة. من بين الأسباب التي قد تؤدّي إلى مثل هذه الآلام:

    1. أسباب كيميائيّة: إذا كان هناك مشكلة في المواد الكيميائيّة التي تتحكم بالألم في الدماغ، فقد يؤدّي إلى ألم مزمن.
    2. أسباب عصبيّة: في هذا النوع من الألم ينتج الألم نتيجة تلف في الجهاز العصبي المركزي، وتكون الأعصاب التالفة هي مصدر الألم.
    3. أسباب نفسيّة: المشاكل العقليّة أو العاطفيّة قد تؤثر على الجسد وتؤدّي إلى الإحساس بألم مزمن، أو قد يكون بسبب أمراض نفسيّة.
    4. أسباب مجهولة: في بعض الأحيان لا يتم الوصول إلى أي سبب للألم المزمن وفي هذه الحالة يكون الألم لأسباب مجهولة.

     

    يمكنك التحكّم في الآلام المزمنة والتخفيف منها من خلال معرفة عوامل الخطورة التي تزيد من حدوثها والعمل على تجنب هذه العوامل، وعوامل الخطورة تشمل:

    1. العمر: التقدّم في العمر لا يؤدّي إلى الشعور بآلام مزمنة، ولكن بعض الأمراض المتعلّقة بالتقدّم في العمر مثل التهابات المفاصل أو أمراض السكري قد تؤدّي إلى الشعور بآلام مزمنة.
    2. المشاكل الصحيّة: بعض المشاكل الصحيّة مثل التليّف العضلي، الاكتئاب أو مشاكل القلق، أو إصابات المفاصل قد تؤدّي إلى الشعور بمثل هذه الآلام المزمنة.
    3. الجهاز المناعي: إذا كان الجهاز المناعي ضعيفاً فقد يؤدّي إلى الإصابة بالتهابات متكرّرة مما يسبب الآلام.
    4. التدخين: التدخين قد يزيد من شدّة الألم، ويقلل من فعاليّة الأدوية أو العلاجات المتناولة.
    5. التغذية ونظام الحياة: الأغذية الغير صحيّة ونظام الحياة الغير صحي الذي لا يتضمن الرياضة قد ينتج عنه الشعور بآلام مزمنة.
    6. الضغط العاطفي أو النفسي: المشاكل العاطفية أو النفسية، أو التعرض لصدمات عاطفيّة قد يؤدّي إلى الشعور بهذه الآلام.

     

    يمكنك التخفيف من الآلام التي تعاني منها عن طريق تجنب عوامل الخطورة المذكورة بالأعلى والتي قد تزيد من شدّة والألم. أنصحك أيضاً بزيارة طبيب عائلة لعمل فحوصات كاملة والاطمئنان أكثر من الناحية الطبيّة. أتمنى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر:

    http://www.healthline.com/health/chronic-pain

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب