شارك السؤال !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    غالباً ما يكون السبب في الأرق أو صعوبة النوم هو القلق أو الضغط النفسي والذي يكون عادةً بسبب المشاكل أو الأشياء التي تواجهها في حياتك اليوميّة، أو قد يكون بسبب التغييرات في جدول حياتك وعملك. حاول التخفيف من المشاكل التي تواجهها أو حاول التخفيف من التفكير فيها بقدر الإستطاعة فهذا سيساعدك كثيراً على النوم.

    في بعض الأحيان تكون هناك مشكلة مرضيّة ما وهي السبب في صعوبة النوم مثل الشعور بآلام مزمنة أو مشاكل في التنفس وغيرها. لكنك لم تذكر في السؤال أنك تعاني من أي أعراض أو مشاكل أخرى وهذه نقطة جيّدة. بالإضافة إلى الأمراض، بعض الأدوية تؤثّر على النوم وتؤدّي إلى صعوبة في النوم، فإذا كنت تتناول أي أدوية فقد تكون هي السبب في صعوبة النوم التي تعاني منها.

    بالطبع كما هو معروف تناول القهوة والكافيين والمسهّرات بشكل عام تؤثّر على النوم، ولذلك حاول تجنّبها بقدر الإستطاعة. أيضاً تناول الطعام مباشرة قبل النوم قد يؤدّي إلى مشاكل وصعوبة في النوم.

    من خلال معرفة الأسباب والعوامل الموجودة لديك يمكنك علاج نفسك بنفسك، فإذا كان ما تعاني منه هو القلق أو الضغوطات النفسيّة فكما ذكرنا بالأعلى حاول التخفيف من هذه المشاكل بقدر الاستطاعة، وحاول التخفيف من شرب القهوة والمشروبات المسهّرة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك حاول ممارسة الرياضة بشكل منتظم فهي تساعد على تنظيم جدولك اليومي. وفي النهاية لن يضرّك مراجعة طبيب أخصّائي أمراض نفسيّة للإطمئنان أكثر.

    أتمنى لك دوام الصحّة والعافية، وأتمنى لك نوماً هنيئاً.

     

    المصدر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/insomnia/basics/causes/con-20024293

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب