10مايو

أعاني من حساسية بباطن الكفين والقدمين والأصابع حيث يحدث انتفاخ وتهيج عند الضغط عليها، ما السبب؟ وما علاجها؟

فقط منذ 7 أشهر .. يحدث انتفاخ وتهيج عند الضغط عليها .. لاتعالج بسهوله .. ولا اتعرض لما قد يسبب حساسيه لي .. جربت كثير من مضادات الهيستامين بلا جدوي والكرتوزون مؤخرا لم يعد يجدي أيضا .. مالحل ؟

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    حسب وصفك فأنت تعاني من هذه الأعراض في كل الأطراف أي في اليدين والقدمين. قد يكون كما ذكرت في السؤال السبب في هذه الأعراض هي حساسيّة من شيء ما، وفي العادة تكون الحساسيّة من شيء محيط بك مثل الملابس التي ترتديها أو أشياء تلامسها، أو قد يكون بسبب دواء معيّن تتناوله، أنصحك في البداية بزيارة طبيب جلديّة ليقوم بالتأكد من العرض بدلاً أن تقوم بتجربة الأدوية والعلاجات من تلقاء نفسك.

    ولكن بعيداً عن الحساسيّة قد يكون السبب في هذا الانتفاخ الذي تعاني منه سبباً آخر (خصوصاً أنه حسب وصفك أنت تعاني من الانتفاخ في كل أطرفك) فقد يكون بسبب حالة تسمّى الاستقساء Edema، وهناك عدّة أسباب قد تؤدّي إلى ظهور مثل هذه الحالة، وهي تشمل:

    • الجلوس أو البقاء على وضعيّة معيّنة لفترة طويلة.
    • تناول كميّات كبيرة من الملح أو الأكل المالح,
    • الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم.
    • الأدوية المضادّة للالتهاب الغير استيرويديّة.
    • الأدوية الاستيرويديّة.
    • الاستروجين.
    • بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري.
    • الحمل.

    بالإضافة إلى العوامل المذكورة بالأعلى، فهناك أسباب أخرى قد تؤدّي إلى مثل هذا الانتفاخ، وهي تشمل فشل في أحد أعضاء الجسم مثل القلب، الكلى أو الكبد، ولكن هذه الأسباب تكون عادةً مصحوبة بأعراض أخرى.

    بالإضافة إلى طبيب الجلديّة أنصحك أيضاً بمراجعة طبيب باطنة، للتأكد من الأسباب الباطنيّة كما ذكرنا بالأعلى، فما تعاني منه ليس بالضرورة حساسيّة.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصدر

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب