16فبراير

أعاني إلتهاب المفصل العجزي الحرقفي، هل حقنة الكورتيزون آمنة؟

أعاني من التهاب المفصل العجزي الحرقفي (الجهة اليمنى) من سنتين، و نصحني احدى الدكاتره بأخذ حقنه مكونه من الكورتيزون في المفصل. هل هذا الحقن آمن؟ هل هذا علاج للاتهاب ام فقط تخدير للآلم؟ ما هي الاضرار المترتبه بعد أخذ هذه الحقنه؟ و هل تنصحني بأخذ هذه الحقنه؟
علما انني بنت و عمري ٢٠ سنه

شكرا، جنان

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. د. محمد ابو هيبه

    في علاج التهاب المفصل العجزي الحرقفي يتم في البداية استخدام الأدوية المسكنّة، بالإضافة إلى الأدوية المرخّية للعضلات. وإذا لم تكن الأدوية المسكنّة البسيطة كافية يمكن استخدام أدوية مسكنّة أكثر قوّة.

    وفي بعض الأحيان إذا لم تكن الأدوية المسكنّة بالإضافة إلى الأدوية المرخيّة للعضلات كافية، يتم اللجوء إلى استخدام الإبر الاستيرويدية أو إبر الكورتيزون كما ذكرت في السؤال. فمن خلال وصفك أن تعانين من هذا الالتهاب منذ فترة وبالتأكيد قمت باستخدام الأدوية المسكنّة من قبل ولم تأتي بنتيجة إيجابيّة، ولذلك قام الطبيب بوصف إبر الكورتيزون.

    تعتبر هذه الإبر مضادّة للالتهاب فهي تخفّف من الالتهاب الموجود بالإضافة إلى أنّها تخفف من الآلام. ولكن قد تحتاجين إلى أخذ أكثر من إبرة. ولكن يجب تجنّب أخذها بشكل كبير لأنه قد تؤدّي إلى مشاكل وأعراض جانبيّة من بينها هشاشة في العظام، أو مشاكل في الأربطة.

    أتمنّى لك دوام الصحّة والعافية.

     

    المصادر:

    http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/sacroiliitis/basics/treatment/con-20028653

    http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/cortisone-shots/basics/risks/prc-20014455

    عن المُجيب

    طبيب مهتم بالصحة العامة، خريج الجامعة الإسلامية بغزة، وأعمل حاليا في مستشفى الشفاء الطبي كطبيب امتياز .. لدي اهتمامات كثيرة خارج نطاق الطب، خصوصا في مجال التكنولوجيا، وأسعى للوصول بالناس إلى مستوى صحي أفضل من خلال الربط بين التكنولوجيا والطب

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب