8يوليو

هل تضر حبوب pregnaplan لغيرالحامل؟ وهل يتعارض مع فيتامين د و حبوب الكالسيوم؟

أعاني نقص و وصف الطبيب حبوب ون ألفا بمقدار 1 mcg يوميا ، ولان نظامي الغذائي غير متوازن و أشعر بالتعب السريع والإرهاق قررت أن ابدأ بأخذ فيتامينات وسألت الصيدلاني عن أنواع تحتوي على اوميغا ٣ و بي ١٢ خصوصا ونصحني بتناول حبوب التي قرأت أنها توصف للحامل خصوصا ، فهل هي مضرة لغير المتزوجة وبالتالي الغير حامل ؟ و هل هناك مدة زمنية يجب أن تفصل بين تناول هذه الفيتامينات أو هل هو آمن تناول الثلاث أنواع من الفيتامينات ( فيتامين د و الكالسيوم و multivitamin ) في نقس الوقت؟

شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    الشعور بالضعف والتعب والإرهاق له أسباب متعددة. قد يؤدي نقص فيتامين د الحاد إلى لين العظام وقد يصاحب ذلك الشعور بآلام في العظام وضعف العضلات، كما قد يكون سبب ذلك نقص الحديد (أو أنيميا نقص الحديد)، أو ربما أي سبب آخر.
    ننصحكِ بمراجعة طبيبك لمعرفة ما قد يكون سبب ذلك الضعف وبالتالي علاج المشكلة المسببة لذلك، حيث أن الضعف والإرهاق يُعتبران أعراضاً وليست أمراضاً.

    بإمكانك تناول الحبوب التي نصحك بها الصيدلي حيث أنها تحتوي على جميع المكملات اللازمة للمرأة (سواء المتزوجة أو غير المتزوجة) ومنها الفيتامينات والحديد وحمض الفوليك. ولكن تجدر ملاحظة أن هذه الحبوب تحتوي أيضاً على مادتين طبيعيتين قد لا تحتاجينها في الوقت الراهن إذا كان سبب ضعفك هو نقص الفيتامينات وهما حمض اللينولينيك (Gamma Linolenic Acid) والذي يُستخدم للروماتيزم و أمراض القلب واكتئاب ما بعد الولادة بالإضافة إلى مادة زيت زهرة الربيع الليلية (Evening Primrose Oil) والتي تُستخدم لأعراض سن اليأس والتي يكون سببها انخفاض هرمون الأنوثة (الاستروجين).
    وبشكل عام فإن هذه الحبوب غير مضرة لغير المتزوجات، ولكن ننصحك بتناول نوع يحتوي فقط على المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن دون مواد أخرى قد لا تحتاجينها.

    بإمكانك تناول الثلاث مكملات مع بعضهم في آنٍ واحد (فيتامين د والكالسيوم وحبوب Pregnaplan) ولكن تجدر الإشارة إلى أنه إذا كنتِ تتناولين أدوية مضادة لحموضة المعدة فإنه يجب فصلها عن هذه المكملات وخاصة الكالسيوم وحبوب Pregnaplan لاحتوائها على الكالسيوم بحوالي ساعة إلى ساعتين، إذ أن مضادات الحموضة تقلل من امتصاص الكالسيوم والحديد.
    أيضاً إذا كنتِ تتناولين الحديد على شكل حبوب منفصلة فإنه يجب فصل تناولها عن الكالسيوم يحوالي ساعتين حيث أن كلاهما يقلل من امتصاص الآخر.

    وأخيراً فإننا ننصحكِ بإعادة تحليل نسبة فيتامين د والكالسيوم والحديد بعد استمرارك لتناول المكملات الغذائية لمدة 3 أشهر.

    نتمنى لكِ الصحة والعافية.

    المصادر:
    http://www.sona.ie/pregnaplan.html
    http://ods.od.nih.gov/factsheets/VitaminD-HealthProfessional/
    Calcium. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Alfacalcidol. In: DrugPoints® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    “Evening Primrose Oil” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=1006&fs=ND&searchid=35746705 (accessed July 9, 2012)
    “Gamma Linolenic Acid” In Natural Medicine. Therapeutic Research Faculty. http://naturaldatabase.therapeuticresearch.com.ezproxy.mcphs.edu/nd/Search.aspx?cs=MCPHS~SCHOOLNOPL&s=ND&pt=100&id=805&fs=ND&searchid=35746705 (accessed July 9, 2012)

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب