31مارس

ما هي أهم النصائح لمن يعاني من إرتجاع الحامض؟

اعاني من ارتجاع الحامض مما يسبب لي ازعاجا كبيرا وذالك من عدة سنوات ويزداد باستمرار وقد أجريت فحص المنظار وتبين ان لدي فتحة في اعلي المعدة ،أتناول دواء نكسيم عيار 20 بشكل يومي.

وفقكم الله لكل خير .

شارك السؤال !

2 تعليقان

  1. أفضل الطرق لمنع حدوث الارتجاع هي تغير الاشياء المسببة عن طريق تعديلات بسيطة في نمط حياتك و نظامك الغذائي كالإبتعاد عن الأطعمة وكمايتها الملاحظ انها تسبب الارتجاع , الاهتمام بوضعية الجسم بعد الطعام وعدم الإستلقاء او النوم مباشرة , الحد من شرب الكحول والتوقف عن التدخين , ويساعد فقدان الوزن في تقليل الاعراض والصحة العامه بك .
    وفي حال ان الدواء لم يساعدك في تخففيف الأعراض يمكن استخدام انواع اخرى من مضادات الحموضه ذات تأثير اقوى ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج .

    http://emedicine.medscape.com/article/176595-overview#aw2aab6b2b7
    http://www.emedicinehealth.com/understanding_heartburngerd_medications/article_em.htm

  2. دواء ازاوميبرازول (المسمى التجاري: نكسيوم) يعتبر أكثر العلاجات فعالية لحالات الارتجاع الحمضي.
    فقط للتأكيد فإن الطريقة الصحيحة لتناول هذا الدواء هي تناوله قبل الطعام بـ ٣٠ دقيقة للحصول على الفائدة الكاملة ولإعطاء مجال للداواء للقيام بمفعوله قبل تناولك للطعام.

    إضافة إلى الممارسات اليومية المذكورة وفي حال عدم الشعور بتحسن نحو الأفضل فإني أقترح أن تناقش طبيبك لزيادة جرعة الدواء إن أمكن، بحيث يتم تناوله مرتان يومياً (قبل الإفطار وقبل العشاء) بدلاً من مرة واحدة، خاصة إذا كانت الأعراض تزيد حدة وقت النوم.

    طهور إن شاء الله.

    المصدر:
    (“Esomeprazole” In DrugPoint® System . Thomson Reuters (Healthcare) Inc. http://www.thomsonhc.com (accessed April 3, 2012).

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب