شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. الاسباب متعددة وتحتاج لتاريخ طبي دقيق وفحوصات للتوصل إلى جواب أدق لكن سأحاول أن أجاوب بشكل عام أتطرق فيه لعدة أسباب مشهورة ودون إطالة.

    نقص فيتامين د: عدم التعرض للشمس معضلة مستديمة عالمياً بصفة عامة وفي مجتمعنا بصفة خاصة٬ أولاً لعدم رغبة الناس في الخروج خارج المنزل في أوقات النهار حيث تكون أشعاعات الشمس في أوج فائدتها للبشر -تحديداً قبل غروب الشمس ببعض ساعات وبعد شروقها ببضع ساعات- وثانياً بسبب ارتداء أخواتنا المسلمات للعباءة والتي بالرغم من كونها مطلب ديني إلا انها تردع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الجلد وبالتالي قد يتبّكدن الفتيات عناء نقص في فيتامين د وتظهر عليهن أعراض الهشاشة آلام المفاصل قبل سن الثلاثين. تذكروا دائماً أن معالجة نقص هذا الفيتامين الثمين يحتاج إلى إصرار ومواظبة طويلة المدة٬ وأن كل ما يحتاجه الفرد ليحصل على الجرعة اليومية من فيتامين د بالتشمّس هو ١٥ إلى ٢٥ دقيقة حسب درجة اسمرار البشرة.

    المشروبات الغازية: ثبت أن شرب الكولا وغيرها من الغازيات الحاوية على الحمض السلفوري والكافيين يسلب من عظامنا -بكميات لا تكاد تذكر- صلابتها. على المدى البعيد٬ هذا النقصان الصغير قد يتراكم إلى مشكلة جليّة ومحسوسة. وجدت دراسة في جامعة تفتس الأمريكية تضمنت مجموعة من النساء يشربون ٣ علب من الكولا يومياً ان مفاصل الحوض لديهن أضعف بنسبة ٤٪ من مفاصل الحوض الطبيعية٬ بالرغم من إعطاءهن جرعات معززة من الكالسيوم وفيتامين د٬ واللذين لم يكن لهما تأثير يذكر خلال فترة إجتراع الكولا.

    قلة الحركة: المفاصل والعظام البشرية تختلف عن المفاصل والأعمدة الحديدية أن الاستعمال طويل الأجل يذبل ويتلف الحديد بينما يعزز ويحسّن جودة العظام. قد تكون الحياة المخملية وقلة التمارين والمشي اليومية سبباً جوهرياً في ضعف العظام والآم المفاصل. على الكفّة الأخرى نجد أن إجهاد الذات فوق طاقتها وحمل أوزان ثقيلة على مفاصل معيّنة يجهدها ويخشّنها.

    ذكرت على وجه السرعة أعمّ وأشمل الأسباب لآلام المفاصل المزمنة٬ وهناك أسباب كالروماتزم والالتهابات وغيرها لا يكفيها جواب واحد٬ فقد تكون الاستشارة الطبية المكتبية هي الخيار الاسلم لضمان صحة المفاصل.

    وعشتم في أتمّ السلامة :)

    المصدر:
    http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0003745/

    عن المُجيب

    طبيب إمتياز ينوي التخصص في الطب النفسي، شديد الاطلاع في مجالات العلم النفسي والصحة العقلية. يهوى الكتابة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب