شارك التدوينة !

‎إجابة واحدة

  1. الكثير من الناس يربطون بين الاستمناء وعدة مشاكل صحية مثل ارتجاف اليد أو آلام في الظهر. هذا ليس صحيحاً. اللعب بيد تحكم بليستيشن أو ممارسة الهوايات كالجمباز ورفع الأثقال أو الحرف الثقيلة كالحدادة والنجارة ونقل الأثاث كلها لها نفس التأثير على اليد والرسغ (إن لم يكن أعظم) ومع ذلك لا تجد رجفة اليد عند لاعب فيفا محترف أو نجار بالرغم من أن كل من أفعالهم بها حركات يدوية تكرارية، أليس كذلك؟

    هناك العديد من الحالات الطبية والنفسية التي تسبب ارتجاف اليدين، مثل القلق المزمن، تعاطي أدوية القلب، ازدياد معدلات هرمون الغدة الدرقية، التسمم بالمعادن الثقيلة كالحديد أو الرصاص، الإكثار من شرب المشروبات ذات نسبة كافيين عالية كالقهوة ومشروبات الطاقة، وشرب الكحول.

    إذا كانت هذه الرجفة تسبب لك القلق وأردت الاطمئنان، يمكنك زيارة طبيب عام أو أخصائي أعصاب لتقييم حالتك. هناك عدة طرق للتخلص من الرجفة في المنزل مثل تمارين اليدين والرسغين باستخدام أثقال خفيفة، وترك القهوة ومشروبات الطاقة. إذا كنت ستذهب إلى طبيب لتصف له حالتك، لا تنسَ أن تذكر له نوع الرجفة لديك، والرجفة نوعان: رجفة تظهر عند ارتخاء اليد تماماً، ورجفة تظهر عند تحريك اليد لالتقاط شيء ما أو فعل شيء ما. هذا سيساعده في تشخيص سبب الرجفة بشكل أفضل.

    وعشتم في أتم السلامة.

    المصدر: http://www.localhealth.com/article/hand-tremor
    بعض تمارين اليدين والرسغين المقترحة: http://www.toc.md/exercises_wristhand.htm

    عن المُجيب

    طبيب إمتياز ينوي التخصص في الطب النفسي، شديد الاطلاع في مجالات العلم النفسي والصحة العقلية. يهوى الكتابة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب