شارك السؤال !

2 تعليقان

  1. مساء الخير
    حبوب جو أسبرين وهو مايعرف بإسبرين الاطفال بقوة ٨١ ملقرام وهي عبارة عن جرعة صغيرة لا تضر في الحمل خصوصاً ان كان في بدايتة لحماية الحامل من الإجهاض خصوصاً ان كان هناك تاريخ مرضي لإجهاضات متكرره
    اما استخدامه كمسكن للألم فلاينصح فيه
    الرجاء زيادة الطبيبة الخاصه لمعرفة سبب صرفة ربما حالتك تحتاج ذلك

    http://www.mayoclinic.com/health/aspirin-during-pregnancy/AN01897/

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    ننصح بتجنب تناول الأسبرين خلال فترة الحمل حيث أنه تم تصنيفه من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية من الأدوية التي يُنصح تجنبها لما لها من ضرر محتمل على الجنين (كما ظهر في أبحاث على النساء الحوامل وعلى حيوانات المختبر)، وأن يُستعمل فقط في حالة عدم وجود بديل (وكلنا نعلم أنه توجد بدائل أخرى للمسكنات).

    للأسبرين فعالية في زيادة سيولة الدم، وهذا قد يعرض الحامل السليمة لخطر الإصابة بنزيف أثناء الولادة -لا قدر الله-، خاصة في حال تناوله في الثلاث أشهر الأخيرة (ننصح بتجنبه طوال فترة الحمل).

    الحالة الوحيدة التي يمكن بها تناول الأسبرين هي للسيدات اللاتي لديهن خطر حدوث تسمم في الحمل (Pre-eclampsia). في هذه الحالة فإن الطبيب المعالج سيصف جرعة صغير من أسبرين الأطفال = 81 مجم فقط. هناك عدة عوامل تزيد من خطر حدوث تسمم الحمل. فقط السيدات اللاتي لديهن هذه العوامل هن من يمكنهن تناول الأسبرين في هذه الجرعة الصغيرة وبوصفة من الطبيب وإشراف منه. من هذه العوامل وجود تاريخ مرضي في القلب أو ارتفاع في الضغط سواء من قبل الحمل أو في حمل سابق وزيادة في تخثر الدم وغيرها من العوامل التي يرى الطبيب أنها قد تزيد من خطورة الإصابة بتسمم الحمل.

    بشكل عام فإنه يُنصح بتجنب جميع الأدوية خلال فترة الحمل لأن معظمها غير معروف تأثيرها على صحة الجنين والأم، إلا إذا كان بإشراف الطبيب. أما فيما يخص المشكن البديل للحامل فيمكن تناول باراسيتامول Paracetamol (أو قد يُسمى أسيتامينوفين Acetaminophen) ويوجد في منتجات مثل بنادول وأدول وفيفادول وغيرها، على أن يتم شراء منتج لا يحتوي على مادة فعالة أخرى غيره (أي عدم تناول منتجات مثل بنادول نايت وكولد أند فلو وذلك لاحتوائها على أدوية أخرى).

    نتمنى لكِ حملاً آمناً وأن يتمم لكِ الله على خير.

    المصادر:
    Aspirin. In: DRUGDEX® System [Internet database]. Greenwood Village, Colo: Thomson Reuters (Healthcare) Inc. Updated periodically.
    Roberge S, Nicolaides K, Demers S, Villa P, Bujold E. Prevention of perinatal death and adverse perinatal outcome using low-dose aspirin: a meta-analysis. Ultrasound Obstet Gynecol. 2013 January 29. [Epub ahead of print]

    عن المُجيب

    أخصائية صيدلة علاجية، حاصلة على البورد الأمريكي في الصيدلة العلاجية. مبتعثة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

جميع الحقوق محفوظة لـ © اسأل طبيب